مدونة معمل ألوان لا تطبق قابلية الاستخدام التي تتحدث عنها !!!

كتبه أحمد مجدي 4 فبراير 2012

اعتقد اننى وقعت في خطأ جسيم وانا اصمم واجهة مدونة معمل ألوان، الأفكار التى وضعتها وانا اصمم واجهة المدونة كانت تقتضي ان التزم البساطة والتقليل في كل شئ ولكن التصميم النهائي – الحالي السابق – تم رفع تصميم جديد للمدونة بعد كتابة هذة التدوينة – لم يطبقها بشكل جيد .

في النماذج الأولى لتصميم المدونة وجدت اننى اضيف العديد من العناصر بدون اى هدف واضح من ورائها، ولكن السبب وراء اضافة هذة الأشياء اننى كنت اواجه تحديات تفرض علي التزام اجبارى ببعض الأمور التي كانت تسبب عائقاً يؤرقنى

أولاً : ألوان الهوية وهما الاصفر والاحمر

لقد اخترت اللونين الاحمر والأصفر لهوية معمل ألوان وكل مشروعاته القادمة – في شعار معمل ألوان وشعار المواقع التابعة له ولون شخصية معمل الوان .

ثانياً : العناصر التي اجدها اساسية من وجهة نظرى ويجب ان ادرجها في تصميم الواجهة ومنها :-

  1. عرض تقديمي بالصور يوضح هدف مدونة معمل الوان و الاقسام الخاصة بها.
  2. عرض رابط لمتجر الألوان وايضا الروابط الرئيسية لأقسام المدونة.
  3. جزء يضع روابط للتدوينات الهامة بالمدونة.
  4. ان ادرج في الفوتر رابط لمتجر الألوان (المشروع الريادى القادم بإذن الله لمعمل الوان).

هذة الأمور كانت تقنعنى انها خطوط حمراء يجب الا اقربها ولا احذفها او اتخلي عنها … وكعادتى عندما اعمل على مشروع واجد اننى فقدت الإلهام او الشغف في الاكمال، الجأ الي الويب اتصفح لأقرأ ما يساعدنى على اعادة الشغف والالهام مرة اخرى، توقفت لأقرآ مقال يتحدث عن ما يجب ان نستفيدة من التصميم الجديد لواجهة موقع جوجل، وجدت ان جوجل بذلت الكثير من الجهد والتطوير والبحث وهى تصمم واجهتها الجديدة وكذلك وهى تختار بعناية الاستراتيجية التى يجب ان تتبعها، استراتيجية جوجل تلتزم بالبساطة الى ابعد حد، حذف ما هو معقد وغير مستخدم، الاعتماد على الوان تريح العين وفى نفس الوقت قريبه من الطبيعة الإنسانية.

الألوان الخاصة بواجهة جوجل الجديدة لكل منتجاتها
الألوان الخاصة بواجهة جوجل الجديدة لكل منتجاتها

هذا جعلنى افكر مجددا في تصميم واجهة جديدة للمدونة، تراعى ماهية المدونة، ما يتوقعه الزائر فى زيارته لها وآهم شئ ان تتغلب على الخطوط الحمراء التى كانت تعوقنى في التفكير بإبداع، وان تراعى قابلية الاستخدام فعلاً …

لذا اعدت التفكير مرة أخري في التحديات السابقة وغيرتها الي اخرى اكثر نفعاً :-

  1. بالنسبة للونين الاحمر والاصفر ، البعض قد يجد انهم اسوأ لونين لهوية موقع تلتزم قابلية الاستخدام ومبادئها، لكننى لدى قناعه شخصية كمصمم ان كل الألوان رائعة نحن فقط لا نستطيع استخدامها وتوظيفها بشكل يليق بها وبجمالها، سأستمر بإستخدام هذين اللونين ويجب ان اجد توظيفا جيدا لهم.
  2. المدونة تعنى القراءة، ولان السمة الغالبة لموضوعاتى فى مدونة معمل الوان انها تكون مطولة بعض الشئ فيجب ان تراعى ذلك وتضعه في اولوياتها. لذا قررت تغليب اللون الآبيض بشكل كبير علي الواجهة الجديدة.
  3. ما يتوقعة الزائر في زيارتة للمدونة – من وجهة نظري – انه يريد ان يري الموضوع الجديد، هو يسأل نفسه”  اين اخر موضوع للمدونة ؟”،  لذا قررت ان ابرز آخر موضوع للمدونة فى الواجهة الجديدة بشكل ما.
  4. بالنسبة لرابط العرض التقديمى الذي يوضح هدف المدونة، قررت الاستغاء عنه تماماً، ما فائدة رابط صفحة ” عن المدونة ” وكذلك ما فائدة ال  TaagLine اسفل الشعار – التاج لاين هو الكلمة التعريفية المختصرة اسفل شعار اى موقع لكى توضح هدفة فى جملة لا تتجاوز ٥ كلمات.
  5. بالنسبة لاهتمامى بابراز روابط متجر الألوان، قررت حذفها مؤقتا من الواجهة لحين اطلاق المتجر بشكل فعلى، فلا يعقل ان ادرج رابط لخدمة لم تطلق بعد، فانا اضيع مساحة من الواجهة بلا ادنى فائدة وكذلك اضيع وقت المستخدم في تتبع رابط غير موجود اصلا.

النتيجة !!

لقد صممت الواجهة الجديدة للمدونة وهي حاليا بطور التكويد والتطوير ليتم تركيبها  تم تركيبها فعليا على مدونة معمل ألوان خلال ايام ، سأشرح فى تدوينة قادمة بإذن الله بعد اطلاق التصميم الجديد، كيف صممته وكيف رتبت عناصرها ولماذا؟


عن كاتب المقال

أحمد مجدي
مهندس تجربة الاستخدام، مدير المشروعات في نيوكسيرو ورئيس تحرير معمل ألوان، متخصص في تصميم واجهات مواقع ،تطبيقات الويب والموبايل منذ عام 2006. تويتر: @ahmedmagdi


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 8 تعليقات

  • الجديد جميل جداً يا أحمد ، خصوصاً و إني حسيت إن اللون الأصفر خد حقة شويه 😀

  • مبروك الموقع هذه أول زيارة لي وعجبني التصميم لما يتميز بهدوءه وبساطته والألوان حادة بعض الشئ ولكن بشكل عام أختيار موفق فأنا أيضا أحب هذين اللونين 🙂

    • شكرا لك ، حسين عادل علي هذة الزيارة وعلي كلمات الثناء وهذا وسام اضعه علي صدري 🙂 … اتمني ان يكون المحتوي علي نفس القدر من الجمال للتصميم ويسعدني نقدك لنقدم محتوي عربي افضل علي الويب.

  • ربنا يعينك ويقدرك وتقدر تفيد بيه باذن الله يا احمد
    انت من الشخصيات اللى بتطور نفسها بسرعة وبمهاره

  • أصبحت الآن تطبقها يا أبو حميد 😀

  • جميل جدا ، التصميم الحالي رائع جدا ، تعرفت على المدونة من خلال مسابقة أربيسك

  • قرأت التدوينة رغم علمي المسبق انها قديمة ولا علاقة لها بواجهة الموقع الحالية وقد لا تضيف لي اي معلومات
    لا لشيء سوى علمي ان كاتب هذه الاحرف هو شخص مبدع
    تمنياتي لك بمزيد من الابداع والتوفيق
    _
    فهمت من كلامك انك لا تؤيدف TaagLine
    فلماذا؟ هل تراه غير مُهم؟

    • لا علي العكس تماماً، يبدوا ان كلماتي لم تكن واضحة … الجملة
      “قررت الاستغاء عنه تماماً، ما فائدة رابط صفحة ” عن المدونة ” وكذلك ما فائدة ال TaagLine اسفل الشعار – التاج لاين هو الكلمة التعريفية المختصرة اسفل شعار اى موقع لكى توضح هدفة فى جملة لا تتجاوز ٥ كلمات.”
      هي للتهكم

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)