كيف تخبر زائر الموقع من أين يبدأ؟

كتبه أحمد مجدي 4 مارس 2012

الخمس ثوان الأولي التي يقضيها المستخدم عند زيارتة لأي موقع هي التي تحدد كل شئ ، تحدد ما اذا كان سيستمر في تصفح الموقع ام سيغادر ؟ هل سيعيد الزيارة مرة اخري ام لا ؟ ، هذا المقال يضعك علي اول الطريق لتقود عين المستخدم في الخمس ثوان الاولي لزيارتة وذلك بأن توضح له من أين يبدأ تصفح الموقع ؟

انت بالتأكيد تدرك هذة الحقائق كصاحب موقع

  • زائر الموقع لا يقرأ.
  • زائر الموقع دائما في عجلة من أمرة.
  • كل صفحة من صفحات الموقع هى عبارة عن إعلان وبالتالي يجب ان تحتوي على ” نقطة تقود ” فيها المستخدم ليقوم بشئ معين ( التسجيل – البحث – التواصل – … الخ ).
لا تجعل رئيسية الموقع بها كل وأي شئ
لا تجعل رئيسية الموقع بها كل وأي شئ

اكثر المواقع سوءاً هى تلك المواقع التى تحتوى صفحتها الرئيسية على كل وأى شئ يخطر ببال المصمم، ولا تحتوى على ما يتوقعه زائر الموقع.

عندما نقوم ببحث عن شئ معين على الويب ويقودنا هذ البحث الى رابط مدونة معينه، اول شئ نقوم به هو عملية مسح ضوئى سريع لمحتويات الصفحة حتى نشاهد – نلمح – شيئا يثير فضولنا او نعتقد انه يقودنا الى ما نبحث عنه، اذا لم نجد ذلك نبحث عن شئ آخر يفهمنا ما هو هذا الموقع وماهو هدفة، حتى نحدد ما اذا كان هذا الموقع سنجد بها ما نبحث عنه ام اننا نضيع وقتنا! حينها نقرر الضغط على رابط ” عن الموقع “، هذا هو السبب فى ان هذة الصفحة تحصل على عدد اكبر من الزيارات مقارنةً بزميلاتها من صفحات الموقع.

لكن لو كان هناك خيار آخر لأن تقود عين المستخدم الذي يزور موقعك لأول مرة، ستُكسب زائر الموقع خبرة رائعة لأنك ببساطة فهمت ما يبحث عنه والأهم انك قدمت له ” دليل ” ليبدأ به.

” هل هذة اول زيارة لك ؟ ابدأ من هنا “

الحل الأول: التوجيه المباشر (بالنص)

احد الحلول، توفير طريقة توضح للمستخدم نقطة البداية فى الموقع هى مكان تضع به عبارة ” هل هذة اول زيارة لك؟ ابدأ من هنا ” بطريقة تتناسب ومحتوى الموقع …

هل هذة اول زيارة لك ؟ إبدأ من هنا ....
هل هذة اول زيارة لك ؟ إبدأ من هنا ….

ربما تكون تلك العبارة بنفس الصياغة غير مناسبة لمواقع الشركات والمواقع الرسمية ، فيمكن صياغتها بطريقة أخرى ، يمكن ان تكتب كلمة بسيطة عن تاريخ الشركة مصحوبا برابط مباشرلصفحة تريد ان يقرأها الزائر ويهتم بها.

هل هذة أول زيارة لك ، حل للمواقع الرسمية
هل هذة أول زيارة لك ، حل للمواقع الرسمية

مثال: لقد طبقت هذا التمرين علي الصفحة الرئيسية لشركة قطر للغاز فكتبت …” تأسست شركة قطر غاز فى عام 1984، وهى الشركة الرائدة فـى مجـال صناعـة الغـاز الطبيعـى المسال فى دولة قطر والعالم. شاهد مشروعات الشركة بقطر والعالم. ” هذا سيقود المستخدم مباشرة الي مشاهدة صفحة المشروعات.

الحل الثانى: التوجية المباشر (بالتركيز البصرى)

التوجية المباشر بالتركيز البصري
التوجية المباشر بالتركيز البصري

بعض المواقع تستخدم تكنيك آخر لتوجية الزائر لنقطة البداية، ولقد شاهدتها فى عدة مواقع غير عربية، يعتمد هذا التكنيك علي التوجية البصرى بإظلام الصفحة عدا مكان واحد وهو مثلاً رابط للتسجيل او البحث او … الخ، فعندما يلج الزائر الى الصفحة الرئيسية للموقع ويظل اكثر من ٥ ثوان دون ان يفعل شئ اى ( لا يضغط علي رابط او ان يسجل بالموقع او لم يقم بأي فعل )، هذا يعنى انه لا يعرف من أين يبدأ لكنه مازال بالموقع ومهتم بمحتواه، فتظلم الصفحة عدا مكان واحد فيتوجة له الزائر مباشرة دون تفكير …

الحل الثالث: التوجية المباشر (بالصور)

يمكن ان تعتمد على شرح فكرة الموقع عن طريق الصور وتوضح للمستخدم مثلا خطوات طلب خدمة معينه او التسجيل بالموقع، عن طريق الرسوم الكرتونية او النص المكتوب بخط اليد …

التوجية المباشر بالصور
التوجية المباشر بالصور

تعليمات عامة للتطبيق

  • لا تجعل الرسالة التى توصلها للزائر لكى يبدأ التصفح من مكان معين معقدة، كثيرة الكلام او غير مركزة.
  • عليك ان توجة الزائر ليقوم بحدث معين (التسجيل ، البحث ، اكمال المقالة ، …. الخ).
  • ارجوك لا تجعل نقطة البداية رابطا دعائيا لأى شئ. فلا تنسى ان الهدف هو تبسيط طريقة تصفح موقعك انت وليس إعلانات الآخرين.
  • إختصر ثم إختصر وفي النهاية إختصر! عزيزى… زائر الموقع لا يقرأ.
  • يمكن ان تجعل هذا التوجية فى الصفحة الرئيسية فقط وليس فى الصفحات الداخلية للموقع.

 

عن كاتب المقال

أحمد مجدي
مهندس تجربة الاستخدام، مدير المشروعات في نيوكسيرو ورئيس تحرير معمل ألوان، متخصص في تصميم واجهات مواقع ،تطبيقات الويب والموبايل منذ عام 2006. تويتر: @ahmedmagdi


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 6 تعليقات

  • مقال رائع جداً يا أحمد وكويس أننا دلوقتي بنجد من يوجهه المصممين وأصحاب المواقع الذين لا ينتبهون لمثل هذه النقاط المهمه اللى في كونها صغيره ولكن في معناها كبيرة جداً وبتسهل على الزائر تصفح الموقع والوصول لغرضه… في إنتظار المزيد من المقالات الرائعة إن شاء الله ولك كامل إحترامي…

  • استمحي أختلف معاك قليلا، هو المبدأ متفقين فيه، ولكن الزائر يعطيك فرصة قبل القراءة وليس كما قلت انه لا يقرأ

    الزوار يقرؤون، وانت زائر قبل أن تصبح صاحب مدونة أو موقع، عندما كنت تبحث عن موضوع يخص شيء معين، هل تدخل من اجل الصور، كنت تدخل من أجل معلومات، اما أن تجدها وتكمل القراءة، أو ترى الصفحة أو الموقع الذي زرته لا يوفر ما تريسده وبالتالي ترحل وتدكر إسم الموقع ولو كان سيء للغاية فانت ستتجنبه كلما رأيته في نتائج البحث.

    هي في النهاية على حسب الزائر
    شخص يريد خدمة او موضوع
    من يريد خدمة لا يمهلك سوى 10 ثواني، إما يجد الخدمة، رابط تحميل أو خدمة معية
    وجدها سيبقى بعض الوقت أكثر وقد يبدا في البحث عن أمور أخرى، وغدا لم يجدها فهو يرحل وغالبا إدا زارك نفس الشخص أكثر من مرة ولم يجد ما يريد فهو لن يعود لموقعك اطلاقا ولو كان موقعك يظهر كاول نتيجة للبحث

    ومن يبحث عن موضوع معين فهو أيضا يكون مستعجل يريد المعلومة إدا راى موضوع يتحدث عن ما يريد فهو يواصل
    وغدا وجد كلام فارغ وصفحة فارغة مليئة بالإعلانات، فالزائر يرحل وغالبا ايضا لن يعود مرة اخرى.

    الساس وما اريد أن أقوله، لو أنت تقدم فعلا محتوى مشابك للكلمات الدلالية فهدا جيد
    إدا كانت الكلمات فقط من اجل الربح وانت تعلم هدا وللسف العرب وحدهم من يستغل السيو لأغراض الربح

    موقع مميز أخي بالتوفيق

    • مرحبا اخي الكريم في مدونة معمل الوان ، لك الحق بالاختلاف في الرأي كما تشاء ، علم قابلية الاستخدام في غالب الاحوال يعتمد علي آراء نسبية ، تختلف من شخص لآخر ولكن هناك بعض القواعد العامة.

      بخصوص رأيك في ان زائر الموقع يعطي فرصة اولي قبل القراءة انا اتفق معك تماماً ، لكن ما اقصدة بأن الزائر لا يقرأ انه دائما في عجالة من امرة ، لا يقرأ كل شئ موجود في صفحة الموقع الرئيسية انه يمسح Scan الصفحة حتي يشاهد ما يعتقد انه مناسب لما يبحث عنه – سواء كان رأية هذا صواب ام خطأ – ويضغط عليه فوراً ، هذة حقيقة.

      لو عرضت عليك نتائج تتبع عين المستخدم عندما يزور الصفحة الرئيسية لأي موقع Eye Tracking ستذهل من النتائج ، ما يعتقدة المصمم انه سيشد انتباه المستخدم اول ما يزور الموقع ربما لا ينظر له المستخدم اصلاً !!! كما ان هناك مساحات واسعه من الموقع لاينظر لها المستخدم . لكل من المستخدم والمصمم منطق خاص به.

      ايضاً المستخدمين انواع منهم المستخدم المبتدئ للويب ، ومنهم الباحث ومنهم المتخصص ومنهم السريع. كل منهم يتصفح وفق منطق مختلف.

      شكراً لك علي التعليق

  • جميل جداً … معلومات قيمة حول كيفية توجيه الزائر في الـ Landing page أتمنى أن نرى المزيد من التزضيحات حولها.

    تحياتي لك.

  • السلام عليكم
    ربما الزائر دخل الموقع بحثا عن شيئ و ليس التسجيل
    فعملية التسجيل أصبحت مملة في نظر الزائر
    لذلك يجب توجيه الزائر نحو المحتوى الذي دخل المدونة لأجله
    فعملية التسجيل دائما ما تنفر الزائر خصوصا لو كان إجباري
    أما بخصوص التوجيه المباشر بالصور فيمكن جيد جدا لكن ليس من أجل التسجيل في الموقع و إنما طريقة إستخدامه و تكون هذه الطريقة فقط في المواقع الخدمية مثل موقع خمسات مثلا
    تحياتي لك و السلام عليكم

  • وبعض الموقع تستخدم اسلوباً آخر بالتوجيه , حيث يظهر شخص يعطيك نبذة عن الموقع وايضاً يوجهك
    حقيقة لم اره سوى في موقع واحد وهو : http://arabsh.com
    صحيح ان هذا الاسلوب لا يناسب اجهزة الجوال لكن الرابط مخصص لاجهزة الحاسب فقط , إذ “وكما اذكر” يوجد لديهم رابط آخر لاجهزة الجوال
    شكراً احمد

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)