مبدأ “التوازن Balance” في تصميم المواقع

كتبه أحمد مجدي 2 أبريل 2012

في هذا المقال سنتعرف على مبدأ التوازن في تصميم واجهات الإستخدام للمواقع Websites Balance، وهو مبدأ ليس خاص بتصميم المواقع فقط، ولكن هذا المبدأ يوجد في كل ما يحيط بنا في الحياة، على سبيل المثال في النظام البيئي كل عناصر الطبيعة يجب أن تتبع مبدأ التوازن فإذا حدث خلل ما بالنظام فإن الطبيعة تصحح من نفسها مرة أخرى حتى تعود لنقطة الثبات المتوازن، الإنسان نفسه اذا لم يرى العناصر المحيطة به متوازنة فإنه سيشعر بأن هناك شيئاً ما خطأ و يجب أن يتم تعديله.

كذلك التصميم للويب يخضع لنفس المبدأ الذي تسير عليه الطبيعة، يجب أن يكون تصميم الموقع متوازناً بصرياً حتى لا يُكون نظاماً شاذاً غير متوازن فيشعر المستخدم أن هناك شيئاً ما خطأ.

مفهوم التوازن في التصميم

التوازن هو توزيع عناصر التصميم حسب  الوزن البصرى لكل عنصر مما يحقق نظاماً ثابتا غير شاذ، فلو افترضنا أن هناك غرفة للمعيشة ووضعنا خط وهمي يفصل نصف الغرفة الايمن عن الايسر، التوازن -في أبسط صورة- في هذه الحالة يعني أن يكون الاثاث الموجود في النصف الايمن للغرفة مثل الاثاث بالنصف الايسر للغرفة، فتصبح الغرفة وكأنها مكررة مرتين …

 فلو افترضنا ان هناك غرفة للمعيشة ووضعنا خط وهمي يفصل نصف الغرفة الايمن عن الايسر ، التوازن في هذة الحالة يعني ان يكون الاثاث الموجود في النصف الايمن للغرفة مثل الاثاث بالنصف الايسر للغرفة
فلو افترضنا ان هناك غرفة للمعيشة ووضعنا خط وهمي يفصل نصف الغرفة الايمن عن الايسر، التوازن في هذه الحالة يعني أن يكون الاثاث الموجود في النصف الايمن للغرفة مثل الاثاث بالنصف الايسر للغرفة.

الانسان بطبيعته كائن ثنائى واحساسنا بالتوازن فطري، لو ألقينا نظرة مقربة على أجسادنا لاكتشفنا ذلك

الإنسان بطبيعته مخلوق ثنائي : اعضاء الجانب الايمن لجسم الانسان = أعضاء الجانب الأيسر
الإنسان بطبيعته مخلوق ثنائى: أعضاء الجانب الايمن لجسم الانسان = أعضاء الجانب الأيسر

آلية حساب الوزن البصرى لكل عنصر

التوازن البصري يعدل بين العناصر، كل منها حسب مساهمته في التصميم أو واجهة الموقع

كيف يحسب الدماغ الوزن البصري للعناصر ؟ … الاجابة: أعيننا تصنع محور عمودي وهمي يفصل التصميم لنصفين متساويين عندما نشاهد أي صورة أو مشهد و تبدأ فوراً في حساب الوزن البصري لكل عنصر على جانبي المحور الوهمي، ثم تحسب النتيجة … فإذا كان مجموع الوزن البصري لعناصر الجانب الأيمن = مجموع الوزن البصري لعناصر الجانب الأيسر، إذا الصورة متوازنة وإلا فإن هذه الصورة بها مشكلة.

لو افتضرنا أن هناك مقياس للتوازن Measure of balance من ٥ درجات وأعطينا لكل شكل من الاشكال التالية درجة على مقياس التوازن، كالتالي:-

كل الاشكال اخدت درجة واحدة علي مقياس التوزان عدا النجمة اخذت درجتين
كل الاشكال اخدت درجة واحدة علي مقياس التوزان عدا النجمة اخذت درجتين

الآن لنحسب الوزن البصري للعناصر على الجانبين الايسر والأيمن للتصميم التالى:-

علي الرغم من ان الاشكال علي جانبي التصميم ليست متماثلة ، الا ان التصميم متوازن ، السبب يكمن في ان كل عنصر له وزن بصري مختلف عن الآخر
علي الرغم من أن الاشكال علي جانبي التصميم ليست متماثلة ، إلا أن التصميم متوازن، السبب يكمن في أن كل عنصر له وزن بصري مختلف عن الآخر

النتيجة أن التصميم متوازن، كيف ؟ … على الرغم من أن الاشكال ليست متماثلة على جانبي التصميم …

  • فالجانب الأيمن به ثلاث عناصر الدائرة + المربع + المثلث
  • الجانب الأيسر به عنصرين فقط و هما النجمة + المثلث

ولكن بسبب أن النجمة لها درجتين على الميزان البصري، أصبحت العناصر على الجانبيبن للتصميم متوازنة بصرياً.

كيف يتم تحديد قيمة الوزن البصري للعناصر؟

معايير الوزن البصري للعناصر علي الميزان البصري Measure of balance
معايير الوزن البصري للعناصر علي الميزان البصري Measure of balance

السؤال الذي يجب ان تسأله … لماذا أخذت النجمة درجتين على الميزان البصري على خلاف المثلث والدائرة والمربع؟ … هذا يقودنا إلى تحديد المعايير وراء رفع أو خفض قيمة اي عنصر على الميزان البصرى، الوزن البصرى لكل عنصر يحدد بعدد من المعايير:-

  • الحجم Size: بديهياً العناصر الأكبر حجماً له وزن بصري أعلى من العناصر الأقل حجماً.
  • اللون Colors، والصخب اللوني Color Noise: هذا المعيار ليس له أسباب واضحة إلا انه مؤثر جداً في الوزن البصرى لأي عنصر فهو يعتمد بالأساس على الحس الفني للمصمم، فاللون الاحمر يبدوا أثقل على الميزان البصري من اللون الاصفر.
  • مكان العنصر Element Position: القرب والبعد عن المحور الوهمي الذي تخلقه العين، يؤثر على وزن العنصر بصرياً.
  • التعقيد الداخلي للعنصر (العناصر المتداخلة، مثال: الدوائر المتداخلة) Complexity: تجميع أكثر من عنصر داخل حيز عنصر واحد يزيد من وزنه بصرياً عن بقية العناصر الموجودة في نفس الحيز.

أنواع التوازن البصري

التوازن البصري كما هو معروف في علوم الهندسة والتصميم الداخلي Interior Design له ثلاث أنواع:-

أولاً: التوازن المتماثل

البطاقة التعريفية بالتوازن المتماثل
البطاقة التعريفية بالتوازن المتماثل

التوازن المتماثل هو أبسط أنواع التوازن البصري، وفية توزع عناصر التصميم بالتساوي على جانبي المحور الافتراضي الذي تضعه العين، العناصر التي على يمين التصميم تكرر مثلها على يسار التصميم تماماً وبالتالي يصبح الميزان البصري متعادل، ولا يعتمد هذا النوع من التوازن على الابداع كثيراً ولا يعتمد أيضاً على حساب الوزن البصري لكل عنصر من عناصر التصميم، الصورة التالية توضح نموذج لواجهة موقع صممت بمبدأ التوازن المتماثل …

exa-host-colorslab
مثال للتوازن البصرى المتماثل

 ثانيا: التوازن الغير متماثل

البطاقة التعريفية للتواز الغير متماثل
البطاقة التعريفية للتواز الغير متماثل

التوازن الغير متماثل هو ابداع الويب! على عكس التوازن المتماثل فإن هذا النوع يعتمد بشكل كبير على الوزن البصرى لكل عنصر من عناصر التصميم وفقا لمعايير ( اللون، الحجم، التعقيد …. الخ ) وبالتالي فإن هذا النوع يتيح المجال أمام إبداع المصمم في واجهة المستخدم ليوزع العناصر كما يريد مع مراعاة وزنها البصري بحيث لا ينتج تصميماً شاذاً، يجب أن تضع نقطة ارتكاز للتصميم وتبدأ في توزيع العناصر كما يمليها عليك خيالك ثم تتوقف لتشاهد هل التوزيع متوازن أم لا؟ يحتاج هذا النوع من التوازن إلى موهبة حتى تستطيع أن تنتجه بشكل سليم.

أي إنسان يستطيع أن يكتشف ما اذا كان التصميم متوازن أم لا ولكن ليس كل إنسان قادر على صناعة تصميم متوازن.

ثالثاً: التوازن المشع

التوازن المشع توزع فية الهناصر علي محيط دائري وكأن هناك نقطة ارتكاز للتصميم تلتف حولها العناصر
التوازن المشع توزع فيه العناصر على محيط دائري وكأن هناك نقطة ارتكاز للتصميم تلتف حولها العناصر

هذا النوع من التوازن يأتي من مسماه، فالعناصر في التصميم توزع على محيط دائري حول نقطة إرتكاز وهمية، مثل الاشعة التي تخرج من الشمس، هذا النوع اقل الانواع إستخداماً لإنه يتطلب توزيع دائري مما يتطلب مساحة في الواجهة الخاصة بالموقع.

الخلاصة

التوازن في التصميم هو العنصر الأهم، التصميم المتوازن يساعد على تقديم إنطباع ثابت للمستخدم ويشعره بأن كل شيء على مايرام في الواجهة وأن لا يوجد شيء شاذاً، يجب أن تتدرب عين صانع واجهة الموقع على إكتشاف العناصر الاثقل وزناً بصرياً من غيرها إعتماداً على المعايير المحددة سلفاً، التوازن هو ما يجعل بعض التصميمات تتفوق على بعضها على الرغم من أن العناصر المستخدمة واحدة.

هل تعتقد أن تصميم واجهة مدونة معمل ألوان متوازن بصريا؟ وإلى أي أنواع التوازن تنتمى؟

عن كاتب المقال

أحمد مجدي
مهندس تجربة الاستخدام، مدير المشروعات في نيوكسيرو ورئيس تحرير معمل ألوان، متخصص في تصميم واجهات مواقع ،تطبيقات الويب والموبايل منذ عام 2006. تويتر: @ahmedmagdi


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 20 تعليق

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)