بريد Gmail وتطبيقه لمفهوم التصميم الوقائي!

كتبه أحمد مجدي 8 مايو 2012

نواصل طرح تلميحات سريعة لنوضح مفاهيم وأفكار في قابلية إستخدام المواقع، اليوم مع التلميح الثاني من هذه السلسلة …

بريد Gmail وتطبيقه لمفهوم التصميم الوقائي!

Screen-Shot-2012-05-08-at-7.06.47-PM
انت كتبت هناك مرفقات، لكنك لم ترفق شئ فى الرسالة

في بريد الجميل Gmail لو كتبت في الرسالة See The Attached أي أنظر المرفق، وقمت بإرسال الرسالة دون ارفاق الملف، بريد الجميل Gmail يظهر لك رسالة يخبرك أنك كتبت أن هناك مرفق ولم ترفقه!

التصميم الوقائى/التصميم لأخطاء المستخدمين Defensive Design: وهو مصطلح يشير إلى التصميم الذي يراعي أخطاء المستخدمين بالموقع فيُظهر للمستخدم الخطأ ويوجهه لنقطة يبدأ منها من جديد، مثال آخر لهذا المفهوم: في صفحة اتصل بنا، لو نسى المستخدم أن يكتب البريد الإلكترونى من المفترض أن يخبر الموقع المستخدم بأنه نسى حقلاً ضرورياً -حقل البريد الالكترونى- ويجب عليه أن يملأه، بهذا فإن التصميم يعلم المستخدم بالخطأ الذي ارتكبه كما يوجهه لتصحيح هذا الخطأ.

المزيد من المفاهيم فى صفحة “قاموس المصطلحات

هل أعجبك التلميح ؟! هل تفضل هذا النوع من التدوينات؟ اخبرنا برأيك …

عن كاتب المقال

أحمد مجدي
مهندس تجربة الاستخدام، مدير المشروعات في نيوكسيرو ورئيس تحرير معمل ألوان، متخصص في تصميم واجهات مواقع ،تطبيقات الويب والموبايل منذ عام 2006. تويتر: @ahmedmagdi


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 9 تعليقات

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)