فريق .. تغييرات .. منصة .. مفاجآت، ماذا يحدث في معمل ألوان!

كتبه فريق العمل 5 أكتوبر 2013

بعد أكثر من عام ونصف تقريباً مضوا على تأسيس مدونة معمل ألوان لنشر ثقافة قابلية الاستخدام ونظريات التصميم وتطوير محتوى المواقع، وبعدما لامست المدونة نجاح كبير وجوائز تقديرية وتفاعل من قبل محترفي ومهتمي صناعة الويب،  كان لابد ألا يقف البناء عند هذا الحد وأن يستكمل ما بدأته المدونة من خلال إنشاء منصة متخصصة في نشر محتوي عالي الجودة ودعمها بمشاريع أخرى تناسب قراء معمل ألوان، وهو ما بدأنا تنفيذه بالفعل في الأسابيع الأخيرة، فى هذا المقال نشارككم تجربتنا فى معمل ألوان، ونطلعكم على آخر المستجدات، وما ننوي أن نحققه في الايام القادمة.

دكتور ألوان - الشخصية الرسمية لمعمل ألوان
دكتور ألوان – الشخصية الرسمية لمعمل ألوان

أهدافنا

من المعروف لأغلب قراء معمل ألوان أن المدونة كانت تقوم بشكل أساسي على مجهود مؤسسها؛ أحمد مجدي، لكن ومع ما ننوي في المضي فيه من تطوير وتعميق للمحتوى وإفادة القراء بأقصى قدر  ممكن، إرتفع عدد الفريق ليصل -حتى الآن- إلى 3 أعضاء هذا بخلاف كتاب جدد أنضموا مؤخراً لمعمل ألوان، ووضعنا نصب اعيننا اهدافاً ثلاث:

  • أدوات وافكار جديدة: نستعد حالياً لإطلاق مشاريع وأدوات ستدعم بشكل كبير محترفي وهواة صناعة الويب.
  • محتوى عالي الجودة: نسعى إلي تغطية كافة فروع تصميم وتطوير المواقع من قبل متخصصين مع مراعاة تنوع طبيعة المقالات؛ تحليلية، مقابلات، مقالات مختصرة … الخ.
  • إشراك القاريء فى صناعة معمل ألوان: قررنا فتح الباب لإنضمام كتاب جدد ومشاركة القراء بالمقالات والأفكار ودعمنا ذلك بإطار واضح لمبادئنا، ومعايرنا في المحتوى.

البداية دوماً … شكل جديد !

التصميم السابق لمعمل ألوان كان مناسباً للوقت الذي نشر فيه، لكن مع زيادة عدد المقالات وتشعب التصنيفات، كان الاحتياج لتصميم جديد يستوعب ذلك المحتوي.

أثناء تنفيذ التصميم الجديد لواجهة معمل ألوان - اغسطس 2013
أثناء تنفيذ التصميم الجديد لواجهة معمل ألوان – اغسطس 2013

استغرق التصميم الجديد لواجهة معمل ألوان مدة لا تقل عن شهرين ونصف، فقد دارت نقاشات موسعة بين فريق العمل، هل ننتقل للدومين الرئيسي أم نظل علي الدومين الفرعي blog.colorslab.net، وهل اللون الخاص بالهيدر مناسب، وماذا عن عدد الكلمات التي يجب أن تكون بكل سطر؟،يسأل احدنا هل يجب أن نلغي”خلاصة المقالة”؟! فيجيب الآخر لا لن نلغيها فاخبرنا أحد المستخدمين انه يقرأها باستمرار وهكذا.. مازال النقاش مستمر حتى هذه اللحظة، خاصة أن نسخة الموبايل من معمل ألوان لازالت غير جاهزة ونستهدف انهاؤها خلال أيام.

إيقاف بعض الخدمات مؤقتا

دمج نشرة ألوان ومنجم المصممين في معمل ألوان.نت
دمج نشرة ألوان ومنجم المصممين في معمل ألوان.نت

أحد أهم الدروس التي استفدناها خلال فترة العام ونصف السابقين هو … ” إذا كنت ستبدأ مشروع ما علي الويب، لا تنشغل بغيره، ركز في مشروع واحد لا تشعب الخدمات ولا المنتجات حتي لا تشتت نفسك، نجاحك في مشروع واحد كفيل بإنجاح البقية“، لذا قررنا دمج عدد من الخدمات التي تقدمها معمل ألوان حرصاً على الجودة التي نلتزم بها في ما نقدمه لمتابعينا، فأوقفنا نشرة ألوان البريدية، ومنجم المصممين مؤقتاً لحين إعادة اطلاقهم بشكل أكثر جودة وتماشياً مع الاطار العام للتطويرات التي نعمل عليها.

موقع ومحتوى نظيف!

درافت احد المقالات التى نشرت في عام 2012
درافت احد المقالات التى نشرت في عام 2012

المبادئ لا تتجزأ! أحد أهم الأسس التي نحرص عليها في معمل ألوان هو الإلتزام بالمحتوى الذي يُثري ثقافة قراءنا، لا ننشر مقالات لمجرد نشرها وفقط! فمنصة معمل ألوان ستظل ملتزمة بأن يكون الموقع نظيفاً ومركز على المستخدم وفقط.

الكثير من العمل خلف كل مقال ينشر علي معمل ألوان
الكثير من العمل خلف كل مقال ينشر علي معمل ألوان

لدينا مجموعة من المباديء التي نتبعها ونؤمن بها فيما يخص المحتوى الذي ينشر على موقعنا، نؤمن أن وقت القارئ ثمين لذا وضعنا دستور صارم فيما يخص المحتوى، يجب أن يجتاز كل مقال مجموعة من المعايير مثل حسن الصياغة، سهولة اللغة، جاهزية المقال للويب … وغيرها من الأمور.

كما نركز بشكل أساسي على الاهتمام بنقل الخبرات الحقيقية للكتاب والتي صنعوها خلال عقود من تعاملهم مع العملاء والتقنيات الجديدة.

معمل العباقرة

تم اطلاق منجم المصممين في يونيو 2012
تم اطلاق منجم المصممين في يونيو 2012

اذا كنت من متابعي معمل ألوان من البداية ربما سمعت عن “مولد النص العربي”، “منجم المصممين”، “نشرة ألوان البريدية” كل هذه الادوات التي اطلقناها كُنا نهدف منها تحويل ما تتحدث عنه معمل ألوان في مقالاتها من فلسفيات إلى أدوات عملية، في التطوير الأخير لمعمل ألوان قررنا دمج كل تلك الأدوات تحت مسمى “معمل العباقرة” حيث نحول الفلسفيات إلى أدوات، ولكن هل هذه كل الادوات التي سنقدمها ؟ بالطبع لا … لازالنا نطور أدوات وأفكار أخرى، ربما هي الأهم!. من المخطط إطلاق معمل العباقرة خلال الاشهر القادمة ان شاء الله.

ملاحظات في كل مكان بمعمل ألوان
ملاحظات في كل مكان بمعمل ألوان

قراءنا الأعزاء.. في معمل الوان يبذل الكثير من الجهد من أجل الاهتمام بأدق التفاصيل، نحمل على عاتقنا إعلاء ثقافة قابلية الاستخدام بين الوسط الاحترافي لصُناع الويب ودعمهم بالأدوات والوسائل المناسبة. كما نسعى لإثراء المحتوى العربي فى هذا التخصص، ننتظر منكم النصائح لما تتمنوه من معمل ألوان، وإنتظروا منا الإنصات لكل تطلعاتكم وأرائكم، نرغب أن ننقل اليكم ذلك الشغف بصناعة موقع يجمع افضل المحتوى لصُناع الويب العربى، تحمسوا معنا للبداية الجديدة لمعمل ألوان.

روابط في تاريخ معمل ألوان:-

عن كاتب المقال

فريق العمل
فريق معمل ألوان ملتزم بالمحتوي عالي الجودة لصُناع الويب، يهتم بالتفاصيل، يمزج الإبداع بالإجتهاد بالبساطة ليقدم للقاريء محتوى مفيد أولاً وممتع. تويتر: @colorslabnet


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 16 تعليق

  • صحيح طولتوا في عرض التحديثات اللي اتعملت
    بس بامانه شغل pro برافو عليكم وانا متابع دايما
    استمروا يا شباب 🙂

  • عبدالرحمن نصرالله

    بجد شغل مااشاء لله
    هو ده الشغل بجد وان شاء الله هنتفوق علي الأجانب بس استمروااا
    ui designer

  • بانتظار الشكل الجديد .. متحمس 🙂

  • مشكورين جدا على مقالاتكم الاكثر من رائعه والتي يندر ايجاد مثلها بسهوله في المحتوى العربي وباعتقادي انكم اذا اسمتريتم بهذه الطريقه سوف تحققون النجاح الباهر لهذه المدونه …لكن لدي استفسار مدونه كهذه بدون اعلانات كيف يمكن ان تحقق ارباحها او تغطي تكلفتها… وعندي تنويه اخر ان هناك مقالات انجليزيه رائعه جدا ولكن يصعب ع المستخدم العربي قرائتها لماذا لا تقومون بعمل قسم لمقالات مترجمه وتكون مقالات مختاره بعنايه

    • حاليا معمل ألوان تهدف لصناعة محتوي عالي الجودة، ونهدف لمشاريع جانبية في المستقبل القريب.

  • رائع!
    أحد أفضل المدونات العربية على الإطلاق! :‑)

    ربما ملاحظة صغيرة، حبذا لو اهتممتم بكتابة الهمزات بشكل صحيح، حيث أجد في كثير من المواضع همزة القطع وألف الوصل كتبت بشكل غير سليم (أبسطها النصوص الأساسية في الموقع فضلاً عن المقالات)

    يمكن دائماً استخدام برنامج “آية سبل” والذي يعمل مع فاير فوكس وليبر/أوبن أوفيس، وغيرهما.

    http://ayaspell.sourceforge.net/

    بالتوفيق :‑)

  • جميل إن تكون أول تغريدة يوم عيد ميﻻدي، بالتوفيق يا شباب واستمروا في تقديم المزيد. 🙂

  • عبد الهادي اطويل

    إنه لمن دواعي الغبطة والفرح أن يكون في النت العربي موقع بمثل جودة معمل ألوان.. سعدت بقراءة الجديد هنا، ومتابع دائما بحول الله..
    لدي ملاحظة ومقترح سوف أراسلكم بشأنه بحول الله.
    مع تحياتي الخالصة.

  • بصراحة ابدعتم جدا جداً في مقالتكم و التي استفدت منها و زدت من خبرتي في الختابة و تنسيق المواضيع و الموقع و انا اشكركم جزييل الشكر علي شهدكم المبذول هذا و اتمنى منكم الاستمرار و ارجو منكم توفير صفحة للبنرات لمن يريد دعمكم ايها المبدعون الرائعون ، بنتظار انطلاق باقي خدماتكم و اتي كنت عن نفسي استفيد منها حقاً خاصة النشرة البريدية و التي كنت من اوائل المشتركين فيها بالرغم من اني حقاص ندمت عن فوات نشرتين بريديتي علي لكني اعدت مراجعتها و الحمد الله شكراً لكم مرة اخرى و بنتظار كل مفيييد جداً منكم .

  • شغل رائع ، و من نجاح لنجاح و ننتظر منكم المزيد دائما

  • انا اعشق هذا الموقع وما يقدمه من محتوى نحن فى انتظار مزيد من التقدم

  • بجد مجهود اكثر من رائع .. من اكتر المواقع اللى بحب اتابعها .. منتظرين منكم اكتر ان شاء الله 🙂

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)