هل أتاحة التسجيل في المواقع عبر حسابات الفيس بوك يهدر الخصوصية؟

كتبه فريق العمل 6 نوفمبر 2013

تسجيل المستخدم للإستفادة من خدمات أي تطبيق على الويب يعتبر أمراً حيوياً، كما ان تحفيز المستخدمين للتسجيل بالموقع يعتبر ” أولى خطوات النجاح الأساسية ” في دورة حياة أي موقع، في احدى النقاشات التي طرحت على مجتمع Arabia I/O طرح تامر شلش نقاشاً حول اتاحة التسجيل بالموقع من خلال فيس بوك خصوصاً إذا كان الموقع يستهدف شريحة عربية من مستخدمي الفيس بوك، كما يريد حصر التسجيل فقط بالفيس بوك دون أي طريقة أخرى، هل هذا الامر يعتبر اهداراً للخصوصية؟ وهل هناك حل يمكن أن يتيح التسجيل بالشبكات الاجتماعية مع التأكيد على حفاظ الموقع على خصوصية مستخدميه؟

هل أتاحة التسجيل بالفيس بوك يهدر الخصوصية؟

التسجيل بحساب فيسبوك وخصوصية المستخدمين
التسجيل بحساب فيس بوك وخصوصية المستخدمين

يضيف تامر بأنه يريد من ذلك الاستفادة من انتشار الفيس بوك وسهولة التسجيل من خلاله، ولكنه يشير إلى مشكلة متعلقة بالخصوصية فيقول: “المشكلة هو انني شخصياً عندما أرى موقعاً يسلك هذا السلوك (الإجبار على التسجيل بواسطة الفيس بوك) أمتنع من التسجيل في معظم الأحيان، إذ أفضل دوماً التسجيل بشكل مستقل بواسطة الإيميل، لأسباب أزعم أنها تتعلق بالخصوصية، وأعتقد أن الكثير من الناس مثلي، أو على الأقل وسط مطوري الويب الذي أعيش فيه يسلك سلوكاً مماثلا، خاصة وان التطبيق الذى انتجه هو لشريحة المستخدمين الذين “يعيشون” على الفيس بوك.”

ويكمل قائلاً: “ولكن من جهة نظر اخرى، عندما أرى الكثير من المستخدمين العرب (خصوصاً مستخدمي الفيس بوك) ومدى استهتارهم بالخصوصية، أشك بأن سلوكاً مثل هذا سوف يزعج الزوار ويمنعهم من التسجيل، بل على العكس أظن أن زر “سجل بواسطة الفيس بوك” الذي يضيء الصفحة سيجذبهم أكثر!”

شارك في النقاش ثمود معلقاً: ” أظن أنك أجبت على سؤالك بنفسك، الموقع موجه لمستخدم الفيس بوك ولذلك التسجيل لابد أن يكون عن طريق الفيس بوك كنوع من التكامل .. ركز معي أنك تستهدف المستخدمين العاديين والذين لا يهتمون أو يتوجسون من الخصوصية مثلنا معشر المطورين والمهتمين بالإنترنت”

من الأفضل اعلام الزائر بالمعلومات التي سيطلع عليها الموقع

وأضاف أحمد سعيد في النقاش بهذا الرأي: “أظن من الأفضل حصر التسجيل على الفيس بوك مع اعلام الزائر بالمعلومات التي ستطلع عليها أو الصلاحيات التي تريدها، انا فى الاغلب اضغط تسجيل بواسطة فيس بوك وأرى ماذا يطلب المطور من صلاحيات، التسجيل عن طريق فيس بوك أو تويتر أصبح شيئا عادياً وأيضاً أعتقد مدى قبول المستخدمين سيتوقف على مدى أهمية الخدمة بالنسبة لهم”.

هل اتاحة التسجيل في الموقع عبر حساب الفيس بوك هو الخيار الأفضل ؟

عن كاتب المقال

فريق العمل
فريق معمل ألوان ملتزم بالمحتوي عالي الجودة لصُناع الويب، يهتم بالتفاصيل، يمزج الإبداع بالإجتهاد بالبساطة ليقدم للقاريء محتوى مفيد أولاً وممتع. تويتر: @colorslabnet


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 3 تعليقات

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)