مقابلة معمل ألوان مع مصمم الويب كريم طارق

كتبه خالد صادق 7 نوفمبر 2013

لكل مصمم قصته، وفلسفته ورؤيته الخاصة في تنظيم عمله، وطريقته المفضلة في العمل سواء بدوام كامل أو بشكل حر.. هي تفاصيل كثيرة يتوق معرفتها المبتدئين وربما المحترفين في مجال التصميم،  لذلك بدأنا في معمل ألوان إجراء مقابلات دورية مع مصممين ومطورين ويب عرب، وسنتناول بها كل ما يمكن أن يستفيد منه قراء معمل ألوان من تجربتهم الناجحة.

في هذا المقال نستعرض لقاء معمل ألوان مع مصمم الويب وصاحب مدونة قص ولصق؛ كريم طارق.أرشيف أعماله على Behance وموقعه الشخصي.

بدأ كريم طارق في طرق ابواب عالم التصميم عام 2000 خلال استكشافه لفوتوشوب 5
بدأ كريم طارق في طرق ابواب عالم التصميم عام 2000 خلال استكشافه لفوتوشوب 5

بدأ كريم طارق في طرق ابواب عالم التصميم عام 2000 خلال استكشافه لفوتوشوب 5، وسرعان ما اشتعل شغفه بهذا البرنامج الثوري -حينها- حتى قرر امتهان هذا المجال، وعبر هذه السنوات الكثيرة من العمل والخبرة يقدم كريم بعض من رؤيته وفلسفلته في هذا المجال لقراء معمل ألوان للإستفادة، فهو لا يريد من المبتدئين ان يواجهوا ما واجهه هو في بداياته من  تخبط وجهل وعدم توفر من يهديه في هذا المجال.

الأدوات التي يستخدمها

يقيم كريم طارق حالياً في كندا
مساحة عمله في مونتريال، كندا

بالطبع Adobe Photoshop هو برنامجه الاساسي يليه  Illustrator ثم Dreamwaver وفي بعض الأحيان يستخدم Aptana Studio للجافا سكربت، كذلك يستخدم اضافة في Firefox؛ هي Firebug.

ويندوز أم ماك ؟

ويندوز.

المواقع المفضلة

كعادة أغلب مستخدمي الويب يحتفظ بالكثير من المواقع المفضلة التي كثيراً ما يمحوها النسيان او عدم تنظيم المفضلة، ولكن كريم يعتبر جوجل هو  موقعه المفضل، ومؤخراً  https://tutsplus.com/  الذي يتصفحه في حالة كان بحاجة لتعلم أو تذكر شيء ما.

استلهام الأفكار

1iWfr
المواقع العملية سهلة الاستخدام هي المصدر الاساسي للالهام

ان يكون الموقع عملياً وسهل الاستخدام، هو المعيار الذي يضعه كريم امامه دائماً لإستلهام الأفكار خلال تصميمه لموقع ويب، فالتفلسف بالإبداع والتعقيد هو امر لا يستهواه كثيراً، وكثيراً  ما يلقي نظرة على تصاميم  في مواقع التصاميم الشهيرة مثل behance للإلهام والإقتباس من الأفكار.

العمل الحر صعب خاصةً الشق المادي منه، فعليك أن تكون تاجر أو رجل أعمال أولاً قبل أن تكون مصمماً
العمل الحر صعب خاصةً الشق المادي منه، فعليك أن تكون تاجر أو رجل أعمال أولاً قبل أن تكون مصمماً

هل يفضل العمل بشكل حر؟.. الإجابة نعم ولا

نعم، فهو  يفضل  الحرية في إختيار أوقات العمل وحرية قبول المشاريع إذا كانت ممتعة مع اقتران أن يكون العميل على دراية وإدراك لما يحاول الوصول إليه و تنفيذه.

ولا، فيعلق قائلاً: “العمل الحر صعب خاصةً الشق المادي منه، فعليك أن تكون تاجر أو رجل أعمال أولاً قبل أن تكون مصمماً حتى تنجح ومن تجربتي الخاصة من الصعب أن تجد العميل المثالي، فأولاً أغلب العملاء  ليس لديه ميزانية كافية، وثانياً الكثير منهم لا يعرف التفرقة بين منتج ذو جودة وآخر رديئ الصنع، ولهذه الأسباب العمل الحر ليس مناسباً لأي شخص”

كيف يتخلص من العملاء الغير جاديين؟!

الخطوة الأولى دائماً له هي إرسال إلى العميل استفسارات للتعرف على المشروع بصورة واضحة وشاملة وفي بعض الاحيان معقدة، في الأغلب العميل الغير جاد  والباحثين فقط عن الأسعار لا يردون وهو المطلوب حتى لا يضيعوا الوقت لان الرد على تلك الأسئلة بحاجة لبعض المجهود.

ولكن  في حالة الرد يبدأ فوراً بعد ذلك في حساب كم من الوقت والجهد الذي سيتطلبه العمل لارسال التكلفة للعميل، بعد ذلك يبدأ بإستلهام الأفكار ورسم الهيكل على ورق وإذا كانت النتيجة مرضية ببدأ التصميم على فوتوشوب.

اسلوبه وطريقته في التصميم

احد اعمال كريم طارق
احد اعمال كريم طارق
  • يضع في اعتباره دائماً  بكل خطوة؛ كيف سيفكر المستخدم؟ كيفية تفكيره وتفاعله مع التصميم مع مراعاة الفئة التي يتبع لها المستخدم ومدى خصوصيتها.
  • لا يرسل التصميم إلا إذا كان راضٍ عنه تماماً، ولكنه يتنازل عن ذلك في حالة صمم العميل على تعديلات لا يكون راضٍ عنها.
  • يستخدم أحد خطوط جوجل العربية مؤخراً وقبل ذلك كان يستخدم صور للعناوين وأحد الخطوط الأساسية للمحتوى.
  • بالنسبة للتصميم التجاوبي – RESPONSIVE DESIGN، هو خيار لا يفرضه على العميل حتى لا يزيد التكلفة عليه، ولكنه يطرح فوائده على العميل في حالة كان العميل لديه اهتمام بهذا الخيار.
  • وعن جعل التصميم مُتوافق مع الإنترنت إكسبلورر، فهو يستخدم بعض الأدوات التي تساعد على حل هذه الجزئية أهمها html5shiv.
  • أهم ما يراعيه عن التصميم او التكويد بXhtml,Css هو أن يكون الكود متوافق مع معايير التكويد الحديثة المتبعة، وخالي من الأخطاء على قدر الإمكان، وأن تعمل الصفحة بشكل سليم على جميع المتصفخات الحديثة، والأهم أن يكون التكويد مطابق للتصميم.

فرص واتجاهات الويب المتوقعة

  • يعتقد أن الاتجاه على تطبيقات الموبايل سيزداد بشكل كبير في الأعوام القادمة وسيقل الإعتماد على مواقع الإنترنت التقليدية، هذا إن لم يكن قد بدء بالفعل ذلك الاتجاه.
  • وبالنسبة لصناعة الويب العربي فهو غير متحمس لمستقبلها، فيعلق قائلاً: “المشكلة هي أنه لا يوجد شركات عربية بمستوى إحترافي عالمي يساعد على تطوير الويب العربي، كما أن المصممين العرب المميزين يعملون في شركات أجنبية في الوطن العربي همها الأول الربح المادي بغض النظر عن تطوير الصناعة في الوطن العربي وغالبية إنتاجها لايكون عربياً في الأساس”.

نصائحه للمبتدئين

  • لا تبدأ مستقبلك المنهي بالعمل الحر.
  • إبدأ بتعلم html و css قبل تعلم التصميم.
  • حاول التعلم بتقليد تصاميم إحترافية تعجبك.
  • إهتم بالبيانات التى تحاول عرضها في التصميم قبل جمال التصميم نفسه.
  • تعلم من المواقع الأجنبية.

تجربة مدونة قص ولصق

colorslab-interview-kareem-pics
انشأ كريم مدونة قص ولصق التي تخصصت في الويب بمشاركة ومعاونة محترفين الويب العرب، ولكنها توقفت بعد ذلك لعدم كفاية التمويل.

انشأ كريم مدونة قص ولصق التي تخصصت في الويب بمشاركة ومعاونة محترفين الويب العرب، ولكنها اغلقت بعد فترة وجيزة، علق كريم على سبب إغلاقها قائلاً:” في البداية وضعت مبلغ مادي مقابل كل مقال للتحفيز على الكتابة مع العلم أنني كنت ادفع من مالي الخاص والمدونة لم تدر أي دخل في أي مرحلة من عمرها القصير، حتى لا أطيل في التفاصيل لم أجد أي تجاوب من الفئة المطلوبة وإن وجد التجاوب لم يكن المستوى الذي أبحث عنه، وبالنسبة لي لم أستطع توفير الجهد والوقت ولا المال المطلوب لإدارة المدونة، في الأخير لم يكن هناك فائدة من الإستمرار، ببساطة كنت أبحث عن شركاء ولكني لم أجدهم”.

معمل ألوان مبادرة رائعة

وصف كريم معمل ألوان قائلاً: “أنها مبادرة رائعة ونحن فعلاً بحاجة لأمثال هذه المواقع المتخصصة، على الرغم من ذلك آمل أن تجدوا عدد كافي من المصصمين المهتمين بالمشاركة وتكون تجربتكم أفضل من تجربتي، أعانكم الله وبالتوفيق”

شكراً لك كريم على اتاحتك لنا هذه الفرصة، نذكر قراءنا في حالة رغبتكم الإستضافة في مقابلات معمل ألوان او اقتراح اسم يرجى الاتصال بنا

عن كاتب المقال

خالد صادق
سكرتير التحرير السابق في مجلة عرب هارد وير المطبوعة، نشرت له مساهمات في موقع ومضة الخاص بريادة الأعمال، مدير التحرير السابق لمعمل ألوان فى الفتره من يناير 2013 وحتى غسطس 2014.


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 17 تعليق

  • مهمة جدا هذه المقابلات فهي تثري ثقافة المصمم بارك الله فيكم وفي مجهوداتكم
    وان شاء الله الوقوف بالويب العربي

  • لفت انتباهي استخدام المصممين لشاشتين ، لماذا يتم ذلك ؟ و كيف ؟

    • طبعا لا يقومون بذالك تباهيا p:
      فاستعمال شاشتين يساعد في توسعة مساحة العمل او سطح المكتب، مما يتيح للمصمم العمل على برنامجين او اكثر في نفس الوقت وكل منهما على حدى (شاشة ).
      يمكن تشغيل شاشتين على نفس الجهاز باستعمال بطاقة شاشة مزدوجة المخرج (graphic card dual monitor) او اضافة بطاقة شاشة اخرى.
      http://goo.gl/cNntvD

  • بارك الله في الأخ كريم .. وشكرا لكم

  • كريم طارق .. شخص راقي تعاملت معه عن طريق الكتابة المأجورة في مدونة قص و لصق و أأسف جداً لعدم استمرار المدونة .

    أشكر القائمين على مدونة معمل الوان لاتاحة الفرصة للجميع بالتعرف على شخصيات عربية فاعلة في الويب .

  • ابدى تحفظى على

    لا تبدأ مستقبلك المنهي بالعمل الحر.

    • أعتقد أن الأخ كريم يقصد بذلك أن تعمل بإحدى الشركات المتخصصة كبداية حتى ترى كيف يعمل المحترفون … أؤؤيده الرأي في ذلك

    • الفكرة هي أن أي مبتدأ بحاجة للنصح والإرشاد وفرص أن يحصل عليها تكون أكبر إذا بدأ العمل في شركة تحت إشراف مصصم/مطور أكثر خبرة
      كيف من الممكن لمصمم مبتدأ بدأ مستقبلة بالعمل الحر أن ينافس مصصممين أكثر خبرة مع سابقة أعمال أفضل في أغلب الأحيان؟ إلا إذا بدأ يعمل بمقابل بخس على مشاريع دون المستوى وهذا ما يجب على أي مصمم يبدأ مستقبلة أن يتجنبه بأي شكل إذا أراد أن ينجح.

  • مشاء الله مقال جميل جزاك الله خير

  • مقابلة هامة جداً .. ما شاء الله ..
    في إنتظار جديد الموقع دائما ً..
    لنا الله من قبل ومن بعد

  • مقابلة رائعة ويبدو لي أن كريم طارق من الناس المتمكنه في UI & UX

  • مصمم ممتاز ا / كريم ربنا يوفقك ……فعلا التعليم من المواقع الاجنبيه مفيد جدا لانه بيوفر مجهود تعليم شاق لانهم افكره على طول جديد ورائعه

  • لا اهتم بتصميم الويب عموما ولكن هذه المقاله جعلتنى اتعرف على مصمم جديد محترف فى عالم التصميم الخاص بالويب خاصه واننى ابحث عن مصمم لتصميم موقعى الجديد وهذا ما كنت ابحث عنه شكرا لكم على المقابله الرائعه وتعريف هذا المصمم الرائع
    بالتوفيق لكم فى القادم

  • الله يعاونك أخي

  • مقال رائع جداً افادني كثير في مشواري

  • ماشاء الله تبارك الله

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)