صفحة سياسة الخصوصية ..أكثر الصفحات أهمية للمستخدم وأقلها تصفحاً

كتبه فريق العمل 25 نوفمبر 2013

99% هي نسبة الغير مهتمين بصفحة سياسة الخصوصية من المستخدمين، فهي بالنسبة لهم صفحة روتينية مملة تجبر الشركات والمواقع في كتابتها فقط لتتلافى المشاكل القانونية التي في الغالب يضرب بها عرض الحائط لانه لا مظلة قانونية فعلية للأعمال والمنتجات الالكترونية في عالمنا العربي – حتى الآن، ولكن في الواقع هذه الصفحة لها أهمية بالغة في معرفة حقوق المستخدم وكيف يتعامل الموقع الذي يزوره مع خصوصيته، والتي ربما لو عرفها المستخدم لغير رأيه حول الموقع أو التطبيق المراد استخدامه.

keepcalm-while-we-stell-your-data
كل المواقع الالكترونية تجمع بعض البيانات الشخصية عن الزوار

حول تلك الجزئية؛ دار نقاش على مجتمع حسوب io ، طرح النقاش عمر خرسة، وأرجع أسباب تلك المشكلة إلى النقاط التالية:

  • ضخامة تلك الصفحات وإقتصارها على الكتابة فقط والأحرف الصغيرة والفقرات الطويلة والمعقدة.
  • عدم وعي المستخدم لضرورة قراءة هذه الصفحات وصعوبة قراءة الصفحات الطويلة عبر الانترنت.
  • عدم الانتباه إلى التنبيهات الصغيرة التي تظهر عند إضافة تعليقات أو مواضيع أو أي تفاعل متعلق بصفحة سياسة … (يشبه عمى الإعلانات) والاكتفاء بالضغط على الموافقة مباشرة.
  • وأضاف أحمد مجدي إلى تلك الأسباب السابقة؛ ان القوانين والشروط في عالمنا الواقعي أصلاً نعصف بها يومياً في عالمنا العربي.

وتطرق النقاش إلى حلول مميزة لعرض تلك الصفحة ولزيادة تفاعل المستخدم معها؛ نطرحها بحسب العضو الذي قدمها..

عمر خرسه قدم بعض الحلول وأمثلة من مواقع استطاعت تخطي تلك المشاكل أهمها:

  • وضع ملخص لكل فقرة والتقسيم الجيد والوضوح في الخط هذا بالنسبة للصفحات الطويلة.
  • تغيير الشكل المألوف لظهور صفحة الشروط وطريقة الموافقة عليها عند التسجيل قد يخفف من المشكلة.
  • وضع ملخص لكل فقرة من الشروط بخط أكبر، http://500px.com/terms ،http://www.linkedin.com/legal/user-agreement
  • تغيير طريقة العرض كما يلي، http://www.tumblr.com/policy/en/terms_of_service، http://bluegg.co.uk/legal-stuff/
  • التقسيم بطريقة افعل ولا تفعل، او صح وخطأ كما تم هو موجود في صفحة خصوصية مجتمع ارابيا اي/او ، http://arabia.io/terms
  • تقسيم خصوصية الاستخدام إلى أقسام، بحيث يستطيع المستخدم الوصول بسرعة إلى الجزء الخاص به والذي يثير اهتمامه بدون تصفح كامل خصوصية الاستخدام.، http://www.apple.com/legal/sla/
لا اوافق علي شروط سياسة الخصوصية
لا اوافق علي شروط سياسة الخصوصية

أضاف محمد هذا الاقتراح:

  • تحويل عبارة You Accept إلى نقيضها You Don’t Accept، فالفكرة من تحويل العبارة هي اشعار المستخدم أن Check Box الموجود في أسفل نماذج التسجيل ليست دائما كما يعتقد (أنها خاصة بالموافقة على شروط الخدمة …) وقد يدفعه هذا الإحساس إلى قراءة شروط الخدمة و الخصوصية، طبعا يمكنك أن يكون ذلك عنيفًا بعض الشيء وتجبر المستخدم على قراءة ولو جزء من هذه الصفحات وذلك بجعل وقت قياسي أدنى يعطل خاصية التسجيل حتى ينقضي … وهذا مثال بسيط : http://jsfiddle.net/TTWXZ/

ساهم أحمد مجدي بهذا التعليق:

  •  “بالفعل يا عمر هذه مشكلة قديمة، ولكن البداية من وحهة نظري هي بالاجابة علي السؤال التالي: هل المواقع العربية تضع صفحات لسياسة الخصوصية وشروط الخدمة أم لا؟ اعتقد أن أكثر من 80% من المواقع العربية لا تضع هذه الصفحة أصلاً، اضافة إلى أن القوانين والشروط في عالمنا الواقعي أصلاً نعصف بها يومياً في عالمنا العربي، وبالتالي الاسقاط علي الويب سيوصلنا إلى نفس النتيجة، في احدى المقالات التي كتبتها على معمل الوان والتي كانت تتحدث عن كيفية تفعيل صفحة سياسة الخصوصية وضعت رابط لخدمة أسمها Iubenda وهو موقع يساعدة مدراء المواقع على توليد صفحة سياسة خصوصية بناءاً على المحتوى المعروض على الموقع. – بناءاً على البرمجيات الموجودة على الموقع مثل WordPress او Google Analytics. – بشكل سهل العرض – ويوفر أسلوبين منها أولاً طريقة مختصرة لعرض سياسة الخصوصية وأخرى كاملة.”

وأختتم أنس رمضان النقاش بحل مميز من وجهة نظر معمل ألوان وهو:

  • توحيد صيغ الاتفاقيات بين مختلف الشركات والمؤسسات وناشري المحتوى، ثم التعبير عنها بالرموز (الأيقونات)، وذلك أسوة بإتفاقيات المشاع الإبداعي Creative Commons.

لمشاهدة النقاش على مجتمع ارابيا أي/أو يرجى الإطلاع على هذا اللينك: http://arabia.io/go/81

عن كاتب المقال

فريق العمل
فريق معمل ألوان ملتزم بالمحتوي عالي الجودة لصُناع الويب، يهتم بالتفاصيل، يمزج الإبداع بالإجتهاد بالبساطة ليقدم للقاريء محتوى مفيد أولاً وممتع. تويتر: @colorslabnet


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 2 تعليقان

  • ممكن اقترح فكرة 🙂
    وضع بند او اثنين بشكل مقتضب وخط واضح لسياسة الموقع بشكل عام، وعند الوصول الى جزئية معينة في الموقع (مشاركة، رفع صور….الخ) يظهر جزء جديد متعلق بالاتفاقية ويكون هذا الجزء خاص بهذا العمل، فاذا تمت الموافقة فيكمل العمل على الموقع، في رائيي البعض لا يقرا الاتفاقية لأنه بكل بساطة سيشترك في الموقع ولكن لن يشارك فيه (مشاهد) ولهذا فلن يهمه اذا قرا هذا الجزء من الاتفاقية
    برائيي المتواضع هذا اقتراح بسيط ومبتكر لمثل هذه الظاهرة

    تقبلوا مروري

  • أقتراح ممتاز أخ عبدالله وشكراً على الموضوع.

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)