[اضافة ووردبريس] تحقق من جودة المقال قبل نشره على موقعك

كتبه أحمد مجدي 1 فبراير 2014

المقالات الفلسفية في الويب تعطينا الثقة في فهم الأشياء من حولنا، وترشدنا لمعرفة كيف ومتى نتخذ قراراً ما عندما نصمم واجهة يتفاعل معها الناس أو عندما نكتب نصاً للويب نتحدث به مع زوار مواقعنا، تحويل الفلسفيات إلى خطوات عملية هي أحد أهم المباديء التي نسعى إلى تحقيقها في المعمل، تحدثنا كثيراً عن كيفية الكتابة للويب وعن معايير النص الصالح للنشر على الويب؟ ولكن كيف نحقق هذا عملياً؟ ألا توجد أداة تساعدنا في هذه المهمة؟ … هنا ظهرت المشكلة وكان لابد لها من حل! 

عادة دورة حياة أي مقال على معمل ألوان تشمل عدة مراحل منها مهام تحريرية خاصة بصلب الموضوع كمراجعة أفكار المقال، الخلاصة،ترابط المقال، ومنها مهام تنسيقية لكيفية عرض المقال نفسة كمراجعة تنسيق العناوين والاقتباسات والقوائم المرقمة وغير المرقمة … الخ، الأمر الذي أصبح يشكل عبئاً تحريرياً ثقيلاً علي الكاتب والمحرر.

Good Writer Checkify اضافة ووردبريس مجانية تساعدك علي تحرير المقالات بشكل افضل
Good Writer Checkify اضافة ووردبريس مجانية تساعدك علي تحرير المقالات بشكل افضل

ولأن معمل ألوان يستخدم WordPress كنظام لإدارة المحتوى كان البحث عن اضافة Plugin تسهل علي مدير التحرير انجاز المهام المنوط به تنفيذها، هنا جاءت اضافة Good Writer Checkify وهي اضافة مجانية للوردبريس تضع عدة خطوات تحقق تظهر أسفل كل مقال، تساعد الكاتب علي تنظيم المهام التي يجب أن ينفذها قبل نشر المقال، هذه المهام توضع في نقاط وعندما ينته الكاتب من كل نقطة يعلم Check عليها بالتنفيذ.

عندما ينته الكاتب من التحقق بكل نقطة يعلم Check عليها بالتنفيذ.
عندما ينتهى الكاتب من التحقق بكل نقطة يعلم Check عليها بالتنفيذ.

Steve Bailey مطور الاضافة يقول في وصفها “من السهل أن ترى الكثير من المقالات على شبكة الإنترنت لأفضل 10 نصائح لصناعة مدونة ناجحه، أو كتب إلكترونية عن كيفية إقناع القاريء بكتاباتك، لكن الامر مختلف تماماً عندما تأتي للتنفيذ فهناك مهام قد لا تتذكرها لأنك لست متمرساً عليها، هنا جاءت فكرة اضافة Checkify لتوفير طريقة بسيطة لتذكرك بما يجب أن تقوم به قبل نشر المقال، وذلك لمساعدتك في التركيز على تحسين المحتوى نفسه.”

تخصيص خطوات التحقق Checklist

خيارات التحكم في هذه الاضافة تتيح لك وضع خطوات التحقق التي تريدها ولا تفرض عليك خطوات بعينها معدة سلفاً وهو أمر رائع سيجعلك المتحكم في وضع المعايير التي تريد أن تلتزم بها في كل مقال تنشره…

checkigy-displayed-edited
خصص الخطوات التى تريد ان تمر بها مع كل مقاله تنشرها

معايير التحقق التي نعتمدها

وراء كل نص هدف يريد الكاتب أن يصل إليه وعليه فإن معايير التحقق تختلف بإختلاف هدف النص الموضوع، لكن ما يتفق عليه الجميع هو شكل عرض المحتوى علي الويب  فهناك معايير عامة تنطبق على نصوص الويب أياً كان هدفها، معايير التحقق التي نلتزم بها في كل مقال ناقشناها سابقاً في عدة مقالات:

 

عن كاتب المقال

أحمد مجدي
متخصص بتجربة الاستخدام، مصمم واجهات الإستخدام للويب والموبايل منذ 2008، امتلك خبرة معرفية وعملية عن التصميم الجرافيكي لواجهات الاستخدام والتفكير البصري، عملت مع أصحاب الأعمال التجارية في الشركات الكبيرة، المتوسطة، الصغيرة والأفراد لبناء جسـور بيـن احتياجات المستخدمين وأهدافهم التجارية. تابعني على تويتر: @ahmedmagdi


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 4 تعليقات

  • محمد عيساني

    شكرا لك موضوع ذو اهمية بالغة بارك الله فيك.

  • شكرا موضوع رائع ، صحيح الكثير ينسى أن يتقيد بما تعلمه عن أساسيات المقالة الجيدة ، لكن بفضل هاته الاضافة أصبح الأمر سهل

  • سامح 335

    مشكور

  • شكرا لكم معمل الوان على ما تقدمونه من خبرة وشروحات يحتاجها المدون العربي