نظرة مقربة على التغييرات الجديدة في ووردبريس 3.8

كتبه هبة فريد 5 فبراير 2014

في يوم ١٢ ديسمبر الماضي صدر إصدار WordPress 3.8 المسمى بـ “باركر” تيمناً بعازف الساكسفون شارلي باركر ووصلت عدد مرات التحميل إلى 5 مليون تقريباً حتى وقت كتابة هذا المقال، وهو خبر كبير في عالم المواقع نظراً لسيطرة الووردبريس على 20% من مواقع الويب و60٪ في سوق نظام إدارة المحتوى CMS، وكما جرت العادة، فإن الإصدارات الفردية تحتوي تحديثات وتعديلات في البنية الأساسية لـ ووردبريس، بينما الزوجية منها تتضمن تعديلات في قوالب التصميم وواجهة المستخدم، لذا لم يكن مفاجئاً أن تأت إصدارة ٣٫٨ بتغييرات في الشكل، وإن كانت التغييرات هذه المرة بارزة كما سنرى.

1- تصميم لوحة التحكم: التوجه إلى التصميم المبسط Flat Design

image04
لوحة التحكم فى الاصدار الجديد من ووردبريس

أول ما سيلفت نظرك ويفاجئك عند تصفح الإصدار الجديد، هو تصميم لوحة التحكم، وهذا بلا شك اول تحديث بارز يأتي منذ الإصدارة ٢٫٧، الكود الأصلي للتصميم يأتي من إضافة MP6 التي تم دمجها في نواة WordPress للإصدار الجديد (إذا كان عندك هذا الإصدار وقمت بالتحديث للنسخة الجديدة فسيتم تعطيله تلقائياً لعدم الحاجة إليه)، نلاحظ في لوحة التحكم التغيير إلى التصميم المسطح Flat Design، مع تغيير الأيقونات من صور png إلى Pure CSS وSVG واستخدام مجموعة خطوط Open Sans المتناسبة مع جميع الشاشات.

image03
استخدام مجموعة خطوط Open Sans المتناسبة مع جميع الشاشات

بالإضافة إلى توفير مجموعات متنوعة من الألوان لتخصيص لوحة التحكم كما تحب (أيضاً قد يكون مفيداً في تمييز لوحات التحكم إذا كنت تعمل على أكثر من موقع WordPress)، وإذا لم تناسبك المجموعات المتوفرة يمكنك استخدام إضافة Admin Color Schemer لتعيين مجموعة الألوان التي تفضلها.

image02
توفير مجموعات متنوعة من الألوان لتخصيص لوحة التحكم

2- التصميم للشاشات الصغيرة Responsive Design

image00
لوحة تحكم ووردبريس الجديدة تجاوبية على كل الشاشات

ما يميز التصميم الجديد أيضاً هو ملائمته لمختلف أحجام الشاشات مما يسهل استخدام لوحة تحكم WordPress في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، إذ أنه بالرغم من توفر تطبيقات WordPress لأنظمة التشغيل Android وIOS لكنها محدودة لا توفر التحكم الكامل التي توفره لوحة تحكم WordPress على الموقع،

image01
القوالب الافتراضية مع ووردبريس تجاوبية هى الاخرى

أيضاً القوالب الجديدة المرفقة مع الإصدارة 3.8 متوافقة مع الشاشات الصغيرة.

3- إدارة الملحقات Widgets والقوائم

نلاحظ في التصميم الجديد للوحة التحكم التغييرات في واجهة المستخدم لاسيما في قطاع الملحقات، حيث تمت تنحية طريقة السحب والإدراج جانباً واستخدام الأزرار والقوائم المنزلقة Dropdown لإضافة وإزالة الملحقات مما يتناسب مع الشاشات اللمسية للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية، ولا تقلق ما زال بإمكانك استخدام طريقة السحب والإدراج إذا أردت، بالإضافة إلى هذا التغيير تبسيط وإعادة ترتيب عرض الملحقات المفعلة والمعطّلة والأماكن المتاحة لها.

image05
تغييرات في واجهة المستخدم لاسيما في قسم الملحقات

أيضاً لم يخلُ قسم القوائم من التجديد، إذ أصبح تخصيص أماكن القوائم وعناصرها أسهل وأنسب لتجربة المستخدم.

image06
لم يخلُ قسم القوائم من التجديد

4- إدارة القوالب

image08
ادارة اسهل للقوالب في ووردبريس 3.8

ومن إحدى القطاعات التي شهدت تغييراً كبيراً في واجهة المستخدم، قسم القوالب Themes وهو أبرز تغيير في تجربة المستخدم للإصدارة الجديدة، حيث تم تبسيط عرض القوالب إلى مربعات متراصة في شكل شبكي ويمكنك معرفة تفاصيل كل قالب عند الضغط عليه والتحرك بينها بالأسهم في لوحة المفاتيح.

image07
هذه الإصدارة كسرت القاعدة وقدمت قالبين هما ثلاثة عشر thirteen وأربعة عشر fourteen

من المعتاد أن تقدم WordPress تحديثاً لقالبها الافتراضي في آخر كل سنة مع اطلاق رقم السنة على اسم القالب، ولكن في هذه الإصدارة كسرت القاعدة وقدمت قالبين هما ثلاثة عشر thirteen وأربعة عشر fourteen، وبذلك تكون قد قدمت قالب سنة 2014 في بدايتها، ونلاحظ في القالب الجديد اتجاهه نحو أسلوب المجلات الإلكترونية، حيث يمكنك عرض مواضيعك في شكل شبكي Grid أو Slider، بالإضافة إلى توفر خاصية عرض المواضيع المميزة في الصفحة الرئيسية.

image09
القالب الجديد اتجه نحو أسلوب المجلات الإلكترونية

5- تحديثات أخرى متنوعة

  • OmniSearch: وهي ميزة مبنية على إضافة Global Admin Search، حيث تنفذ عملية البحث في موقعك بالكامل من تدوينات وصفحات وإضافات وملحقات، مفيدة لمن يتعلم تصفح لوحة التحكم في البداية.
  • عرض الإضافات Plugins: بالرغم من أن عرض قسم الإضافات لم يتغير بشكل جذري، لكن تمييز أنواع الإضافات قد تغير، إذ أن الإضافات المفعلة لها إطار أزرق على شمالها (أو يمينها في حالة النسخة العربية) بينما الإضافات التي تحتاج لتحديث  مؤطرة باللون الأحمر، والإضافات غير المفعلة لونها شاحب بلا إطار.
  • مخزن قوالب WordPress: أضاف WordPress وسوم جديدة لتسهيل تخصيص البحث في مخزن القوالب وهي التصميم الثابت Fixed-Layout، التصميم المنساب Fluid-Layout، والتصميم التجاوبي Responsive-Layout.
  • هناك أيضاً تحديثات لزيادة الأمان والفاعلية في نواة WordPress، إذا كنت مطوراً لـ WordPress فقد يهمك الإطلاع على التفاصيل.

على الجانب الآخر، هناك شكاوى متفرقة من البطء في لوحة التحكم ولكن من تجربتي الشخصية بعد تحديث الموقع إلى الإصدارة الجديدة لم أواجه مشاكل في السرعة تقريباً، فأعتقد أن البطء متعلق بتوافق الإضافات مع الإصدارة ٣٫٨، إذا واجهتك مشكلة البطء جرب أن تعطل الإضافات واحداً  تلو الآخر للتأكد من مصدر الثقل.

هناك آخرون –وهم ليسوا بالفئة القليلة– لا يفضلون التصميم المبسط للوحة التحكم في الإصدارة ٣٫٨، ولهذا أصدرت إضافة wp-admin classic لتركيب التصميم التقليدي للوحة التحكم إذا كنت ممن لا يحبون التغيير.

اتخاذ خطوة التحديث

التحديث إلى ٣٫٨ من ٣٫٧ لا يقع ضمن خاصية التحديثات التلقائية (التي أضيفت حديثاً مع الإصدارة ٣٫٧) بالتالي عليك القيام بالتحديث، إما يدوياً أو عن طريق لوحة التحكم، وهاك بعض النصائح التي ستفيدك:

  • قم بحفظ نسخة احتياطية من ملفات موقعك وقاعدة البيانات الخاصة به.
  • تأكد من توافق الإضافات مع الإصدارة الجديدة
  • من الأفضل أن تنشيء نسخة على عنوان فرعي SubDomain في تجربة النسخة الجديدة بها لتفادي أي مشاكل حرجة قد تحدث مع زوار الموقع، ويمكن استخدام إضافة Better Plugin Compatibility Control لمعرفة توافق الإضافات مع الإصدارة الجديدة.

ملاحظات للمطورين

قد تهتم كمطور ومصمم WordPress بالخصائص الجديدة في تطوير إضافات وقوالب تصميم WordPress ٣٫٨ مثل :

  • صيغ التدوينات Post Formats:
    في بعض الأحيان تحتاج إلى تمييز التدوينات حسب محتواها، فالتدوينة التي تحتوي عدة صور تريد عرضها على هيئة معرض بينما التدوينة القصيرة أو بمعنى أصح الحالة Status التي لا تزيد عن جملتين دون صور تعرض دون عنوان مع تكبير الخط، وهكذا، كان يلجأ المصممون لتحقيق هذا إلى الإضافات أو الأكواد في الملف المختص بهذا للقالب functions.php.

    ولكن في الإصدارة ٣٫٨، تم دمج هذه الخاصية إلى أساس WordPress، بحيث تستطيع تحديد صيغة التدوينة أثناء كتابتها (تظهر فقط في حالة دعم قالب التصميم لهذه الخاصية)، والكود الذي تستخدمه للتحقق من صيغة التدوينة:


1
2
3
4
5
6
7
8
9
</pre>
<p dir="rtl">// لتحديد ما إذا كان هناك أي صيغة للتدوينة</p>
<p dir="rtl">has_post_format();</p>
<p dir="rtl">// لتحديد ما إذا كان هناك صيغة معينة للتدوينة (Aside مثلاً)</p>
<p dir="rtl">has_post_format( 'aside' );</p>
<p dir="rtl">// لتحديد ما إذا كان هناك أكثر من صيغة محددة للتدوينة (aside وimage على سبيل المثال)</p>
<p dir="rtl">has_post_format( array( 'aside', 'image', ) );</p>

<pre>

أنواع الصيغ المتاحة (يمكن إضافة أنواع جديدة) هي

  1. Aside تدوينة بدون عنوان، مشابهة لتدوينات Facebook notes.
  2. Audio – ملف صوتي، مثل ملفات موقع ساوند SoundCloud.
  3. Chat – تفريغ محادثة.
  4. Gallery – معرض صور.
  5. Image – صورة مفردة
  6. Link – رابط لموقع آخر.
  7. Quote – اقتباس.
  8. Status – تدوينة قصيرة، مثل تغريدات Twitter.
  9. Video – ملف فيديو.
  • صور الخلفية:
    أصبح بالإمكانية إضافة إتاحة تخصيص صور الخلفية بشكل أوسع للمستخدم العادي من لوحة التحكم، ضمن اختيارات تخصيص القالب التي توفرها للمستخدم، والكود التالي هو المتتالية array الافتراضية لخصائص صور الخلفية:


1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
</pre>
<p dir="rtl">$defaults = array(</p>
<p dir="rtl">   'default-image'          =&gt; '',</p>
<p dir="rtl">   'default-repeat'         =&gt; 'repeat',</p>
<p dir="rtl">   'default-position-x'     =&gt; 'left',</p>
<p dir="rtl">   'default-attachment'     =&gt; 'scroll',</p>
<p dir="rtl">   'default-color'          =&gt; '',</p>
<p dir="rtl">   'wp-head-callback'       =&gt; '_custom_background_cb',</p>
<p dir="rtl">   'admin-head-callback'    =&gt; '',</p>
<p dir="rtl">   'admin-preview-callback' =&gt; '',
);</p>

<pre>
  • زادت مساحة الصورة المطلوبة لاستعراض القوالب Screenshots إلى 880x660px للتوافق مع التجديدات في عرض قوالب تصميم WordPress.

في نهاية مقالتنا هذه، نترككم مع عرض لطيف للتغييرات في واجهة WordPress منذ أول إصدارة.

wordpress-through-the-ages-admin

wordpress-through-the-ages-front

مصادر

عن كاتب المقال

هبة فريد
مصممة ومطورة مواقع، مستخدمة ومشجعة كبيرة لـ Linux والبرمجيات المفتوحة، مهتمة بمعرفة كل جديد في عالم تطوير الويب، ولدي خبرة في Wordpress وJoomla، أمارس تصميم الجرافيكس ببرنامج Gimp وامارس هواية الرسم المحببة لي في برنامج الرسم المتجهي Inkscape، أؤمن بأن "سأصير يوماً ما أريد".


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 3 تعليقات

  • مشير عبد الحليم

    شكرا يا أختي على الطرح .. بالمناسبة تم صدور اصدار أحدث 3.8.1 وهو لا يحتوي على تغييرات جذرية بل مجلاد تحديثات أمنية وسد لبعض العيوب التي تضمنها الإصدار السابق ، أرى أن الإصدار الأخير لووردبريس ليس أكثر من واجهة جميلة ولا يحتوي على تغييرات كثيرة تخص المطورين ، أظن أن سبب بطيء الواجهة التي يشتكي منها البعض راجع لاستخدام الأجاكس والجيكويري في تطوير ادارة القوالب والمربعات الجانبية.

    • الإصدارة 3.8.1 هي إصدارة فرعية فمن الطبيعي أن تتضمن التحديثات الأمنية وسد الثغرات السابقة، ربما تكون محقاً في أن التحديث الأخير ليس أكثر من واجهة جميلة لكن أعتقد أن التصميم التجاوبي Responsive Design في التحديث الأخير يتيح التدوين والتعديل السريع من الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية إذ أن تطبيق WordPress المتوفر لهذه الأجهزة لا يتضمن مجالاً مرناً للتعديل ولا يكون الحاسب المكتبي أو المحمول متاحاً دائماً.
      أعتقد ذلك، وربما أيضاً ناتج عن عدم توافقية بعض الإضافات مع الإصدارة الجديدة، إذ جربت نسخة نظيفة منها ولم أجد مشاكل تتعلق بالسرعة.
      شكراً لمرورك (:

  • بما انى من عشاق ال wordpress مقالة جميلة جدا و ملمة بالاضافات الجديدة فى الاصدار الجديد 3.8 شكرا

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)