العدد 15 – صحوة خطوط الويب العربية

كتبه فريق العمل 15 مارس 2014

إفتتاحية العدد

الخط هو ما يعطي معنى للكلمة” ذاك التعريف الكلاسيكي للتيبوغرافي الذي كتبه روبرت برينهست صاحب كتاب “The Elements of Typographic Style” يصف بحرفية القيمة والدور الرئيسي للخطوط في التصميم الغرافيكي بشكل عام وفي الويب بشكل خاص.

حتى وقت قريب لم يكن هناك إهتمام حقيقي بخطوط الويب العربية لدرجة أن مواقعنا العربية أصبحت متشابهة لأن المكتبة خطوط العربية التي تصلح للويب محدودة، ففي كل موقع عربي اما أن نستخدم خط الكوفي من جوجل، خط النسخ أو نلتزم باستخدام خطوط الويب الآمنة.

لا يمكن أن نلوم مصممي الويب العرب لأن الحدود التي فرضتها علينا ندرة خطوط الويب العربية هي التي جعلت أعمالنا تكاد تكون متطابقة في الشكل، لكن في الأونة الاخيرة ظهرت صحوة عربية لخطوط الويب جعلتنا نتفائل بأن هذا الواقع في طريقه للتغيير سريعاً أكثر مما كنا نتوقع، فظهور منصة مثل تايب ستيج وظهور خط عربي للويب بجودةخط فلات، يجعلنا نؤمن بقوة أن خطوط الويب العربية أصبحت جادة في خطواتها، فإذا أردت أن تستثمر للمستقبل وكنت تمتلك المهارة المناسبة ابدأ من الآن في صناعة خط ويب عربي ينافس وكن علي يقين أن المستقبل لك.

المحرر – أحمد مجدي @ahmedmagdi

المقالات والدروس

  1. مدارس التصميم الشرق أوسطية: خلال كل هذه السنوات صرت أتعرف بسهولة على مدارس التصميم اللبنانية والمصرية والخليجية (دبي وأبو ظبي تحديداً) والإيرانية.. أظنها أكثر المدارس التي استطاعت أن تخرج بأسلوب خاص يميزها. تصاميمها مبتكرة لكنها في نفس الوقت تحمل روح البلاد التي أتت منها.. ربما المغرب أيضاً مؤهلة لأن تتميز، لكنها لحد الساعة مكتفية بتفردها في الخط المغربي والمعمار.. في الجزائر الأمر يكاد يكون منعدماً.. كنت في السابق أتحدث عن “هوية الجزائر البصرية” الآن أجد أن هوية “التصميم” في الجزائر نفسها منعدمة، قبل أن نأتي لهوية البلد نفسها.
  2. كيف تسعر أعمالك بدون أن تخسر عملاءك: يعتبر موضوع التسعير أحد أهم الإشكاليات التي تواجه المصممين في عملهم كعمل حر، خاصة أن معدل الأسعار يتفاوت بشكل كبير ومن الصعب الحصول على معدل أسعار عادل. شخصياً، وبعد مرور عشر سنوات تقريباً على عملي كمصممة، مازال الموضوع يشغل بالي وأحاول دائماً الوصول إلى سعر جيد، بحيث لاأظلم نفسي وأبخس العمل حقه، وفي نفس الوقت لاأقدم سعر يجعلني في موضع تنافسي ضعيف وأخسر العميل.
  3. 50 وسيلة لإستلهام الأفكار (( الجزء الأخير )): سلسلة موضوعات يقدمها المخرج وليد الجابر في مدونته الشخصية في عدة تدوينات قسمت لخمس أجزاء يسرد فيها بعض الأفكار الرائعة عن الإلهام للمصممين..
  4. إختراع شريط التقدم [Progress Bar]: الشريط كان أحد أفكار الطالب براد مايرز في الثمانينات والذي قدمه في ورقة بحثية بإسم “percent-done progress indicators” والتي أوضح فيها أن وجود مؤشر بصري يساعد على التقليل من قلق المستخدم وتعطيه الإحساس بالراحة لأن المؤشر يؤكد أن العمل يسير على مايرام وأنه النظام لايواجه أي مشاكل.

غباء تصميم تجربة المستخدم

تسببت في منع قلم رصاص من الاستخدام داخل المدارس الامريكية (قصة حقيقية من عام 1988)

كلما بريت القلم الرصاص، تتحول الرسالة الايجابية المكتوبة على إلى اخرى سلبيه.
كلما بريت القلم الرصاص، تتحول الرسالة الايجابية المكتوبة على إلى اخرى سلبيه.

شركة BRRYBNDS أنتجت قلم رصاص كمشاركة في حملة مكافحة المخدرات في المدارس الامريكية، وقامت بتوزيع الاقلام على تلامذة المدارس الابتدائية، المشكلة ظهرت عندما اكتشف الطفل Kodi Mosier ذو العشرة اعوام -الطالب بمدرسة تيكونديروجا الإبتدائية- أن قلم الرصاص يحمل رسالة تدعوا الطلاب لإدمان المخدرات !، فقد اكتشف kodi أن الجملة المكتوبة على القلم تتغير للمعنى العكسي تماماً كلما قام بتقليم القلم، فبدلًا من أن تكون الرسالة “أنت أفضل/كول من أن تدمن المخدرات” تتحول إلى “ادمن المخدرات” ثم”مخدرات” بعد تقليم القلم عدة مرات، ونتيجة لذلك تم منع استخدام القلم في المدارس الأمريكية تماماً لما يحمله من رسالة سلبية للطلاب، هذا ما يحدث عندما لا تفكر كالمستخدم ولا تتوقع كيف يمكن أن يكون المنتج عندما يستخدمه الناس بشكل حقيقي في حياتهم اليومية. مصدر الخبر – New York Times

أدوات مساعدة

  1. UNHeap: مستودع يحوي افضل اضافات JQuery بشكل مرتب جداً لن تستغن عنه بعد الآن
    unheap
    مستودع يحوي افضل اضافات JQuery بشكل مرتب جداً لن تستغن عنه بعد الآن

    يقول مؤسس موقع UNHeap: “لقد بحثنا كثيراً عن إضافات JQuery لعملنا اليومي في تطوير واجهات المواقع، كل ما وجدناه من مواقع خيب أمالنا لم نجد موقع يوفر تنظيم سهل ومنطقي لإضافات ال JQuery، فقمنا بإنشاء UNHeap كي يجمع أفضل إضافات ال JQuery بشكل منظم وبدون تعقيدات وأطلقناه للجمهور في نوفمبر 2012”

  2. INvision:بيئة تعاونية لرسم وتخطيط مواقع الويب دون الحاجة الي سطر كود واحد
    invision
    بيئة تعاونية لرسم وتخطيط مواقع الويب دون الحاجة الي سطر كود واحد

    موقع invision يوفر منصة سريعة تحول تصميم الويب إلى نسخة قابلة للإستخدام والتفاعل بشكل أولي دون الحاجة إلى أكواد ببضع خطوات بسيطة، وذلك ليتيح للفريق المشارك في التصميم أو للعميل أن يبدي رأيه ويترك ملحوظات معينة حول التصميم وتجربة استخدامه سواء كتابياً أو صوتياً، تلك المنصة توفر الكثير من الوقت الضائع في مئات المراسلات بين فريق التصميم الواحد أو حتى بين المصمم والعميل.. الإشتراك بالموقع مجاني لمشروع واحد فقط و فيما عاد ذلك، فهو بإشتراك قيمته 12 دولار في الشهر.

  3. Animatron: اصنع رسوم متحركة HTML5 بدون كتابة سطر كود واحد !
    animatron
    اصنع رسوم متحركة HTML5 بدون كتابة سطر كود واحد !

    منصة animatron تتيح لك بإستخدام HTML5، صناعة رسوم متحركة دون أكواد أو متطلبات ترهق سرعة التحميل أو الجهاز المتصفح من خلاله، المنصة توفر خاصية السحابة الإلكترونية التي تتيح مشاركة المشروع الذي تعمل عليه مع أكثر من شخص وتعديله..

عن كاتب المقال

فريق العمل
فريق معمل ألوان ملتزم بالمحتوي عالي الجودة لصُناع الويب، يهتم بالتفاصيل، يمزج الإبداع بالإجتهاد بالبساطة ليقدم للقاريء محتوى مفيد أولاً وممتع. تويتر: @colorslabnet


كل مقالات الكاتب
افتتح النقاش على هذا المقال بتعليقك. ليكن أول تعليق

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)