العدد 16 – الفلات ديزاين لازال يلتهم عقول المصممين العرب

كتبه فريق العمل 4 أبريل 2014

الإفتتاحيه

مازال الفلات ديزاين هو الصيحة التي تستحوذ على إهتمام المصممين العرب هذا العام، فبحسب استطلاع معمل الوان لشهر مارس 2014 فإن 44% من المشتركين في الاستطلاع الذي بلغ عددهم أكثر من 400 مشترك مهتمين بتطوير مهاراتهم في الفلات ديزاين على حساب مهارات أخرى كالتصميم التجاوبي Responsive Design، الأمر الذي يجعلنا نتسائل هل الفلات ديزاين هو مستقبل التصميم للويب وهل يجب أن يستحوذ على النصيب الأكبر من اهتمامتنا؟ لكن لو اعدنا صياغة السؤال ربما نصل لإجابة مقنعة، هل حياتنا تتجه للتبسيط؟

فالفلات ديزاين ما هو إلا انعكاس لأمرين لا ثالث لهما، التبسيط والتطور، فالفلات ديزاين يحذف ملهيات الجرافيك بالواجهات وهو تطبيق مباشر لأحد أهم مبادىء التبسيط – مبدأ أن الأقل أفضل غالباً، كما أن الفلات ديزاين انعكاس لمدى التطور الذي وصل له المستخدم من خبرته في التفاعل مع واجهات المواقع والتطبيقات، فكما أن مبدأ التبسيط موجود وسيظل موجود، فإن الفلات ديزاين كأداة في صندوق المصمم لن تموت ولكن ربما تتطور إلى شكل آخر أكثر حداثة، ففي النهاية التصميم الجيد هو الذي سيظل للأبد.

المحرر – أحمد مجدي @ahmedmagdi

المقالات والدروس

  1. الدليل الكامل لتعلم Angular JS في يوم واحد
    AngularJS هو إطار عمل JavaScript لطرف العميل يتبع بنية Model-View-Controller/Model-View-View-Model، ويعتبر اليوم مُهمًا لبناء تطبيقات ويب وحيدة الصفحة (SAP) أو حتى المواقع العادية. يُعتبر Angular JS قفزة كبيرة نحو مستقبل HTML وما يجلبه الإصدار الخامس منها (مع التطورات على صعيد JavaScript بالطبع!)، ويبعث الحياة من جديد في تعاملنا مع الويب الحديث. هذا المقال جولة شاملة في Angular JS مستخلصة من تجاربي ونصائح وممارسات تعلمتها خلال استخدامي.
  2. بيئات وأفكار
    ما دفعني لكتابة هذا الموضوع هو أهميته وأفتقارنا كمصممين لمثل هذه البيئات الأكثر من رائعة ، والتي تساعد كثيراً في إنتاجيه العمل بوقت ودقة عالية ، هذه التدوينة هي آفكار من إطلاعي على ٢٠ استديو عالمي تختلف مخرجاتها بين تصميم العلامات التجارية والتصوير الرقمي والتصميم الطباعي وتصميم العروض التقديمية وتصميم المعارض والمتاحف وسأذكر هذه الأستديوهات وبعض أسماء المصممين المحترفين بل وأدعوك عبر رابط صغير لزيارة هذه الشركات.

أدوات مساعدة

  1. Gibbon:من اين تبدأ تعلم اي مهارة؟ هذا الموقع يقدم لك الدليل العملي لذلك

    من اين تبدأ تعلم اي مهارة؟ هذا الموقع يقدم لك الدليل العملي لذلك
    من اين تبدأ تعلم اي مهارة؟ هذا الموقع يقدم لك الدليل العملي لذلك

    الويب مليء بالمقالات والدروس التعليمية، لذلك إذا ما أردت أن تتعلم أي شيء جديد ستواجهك مشكلة من أين تبدء وأي الطرق أفضل وأكثر إختصاراً؟، في هذا الموقع https://gibbon.co/، يحاول القائمون عليه حل هذه المشكلة، عن طريق تنسيق مواد علمية وتجميعها من مختلف المواقع والمصادر الأخرى ليسهل عليك التعلم واختصار وقت البحث عن مصادر.

  2. Flat Preloaders: عدد من صور Loading Gif المتحركة بنمط الفلات ديزاين

    عدد من صور Loading Gif المتحركة بنمط الفلات ديزاين
    عدد من صور Loading Gif المتحركة بنمط الفلات ديزاين

    10 أيقونات Loading Gif متحركة مصممة بألوان عصرية ستضفي الحركة والحداثة على واجهة الموقع، مجانية وبإمتدادات مختلفة: GIF, AEP, PNG.

  3. Iconizr: حول الصور من نوع SVG إلى كود CSS بسهولة

    حول الصور من نوع SVG إلى كود CSS بسهولة
    حول الصور من نوع SVG إلى كود CSS بسهولة

    Iconizr يحول الصور من نوع SVG إلى كود CSS. أداة سهلة الاستعمال. كل ما عليك فعله هو تحميل الصور الخاصة بك وسيقوم الموقع بإعداد كود Sass مع (أو بدلا من) كود CSS.

  4. Bennettfeely:موقع يجمع عدد من اكواد فلترات الصور مكتوبة بكود  CSS

    موقع يجمع عدد من اكواد فلترات الصور مكتوبة بكود CSS
    موقع يجمع عدد من اكواد فلترات الصور مكتوبة بكود CSS

    إذا كنت بحاجة إلى تطبيق فلترات على الصور المستخدمة في الموقع فلا حاجة لإعادة تحميل الصورة بأكثر من تأثير، فموقع bennettfeely يجمع عدد كبير من أكواد ال CSS التي تطبق نفس فلترات الفوتوشوب مثل تحويل الصور إلى الابيض وأسود وغيرها الكثير.

  5. CSS Stats:إحصائيات عن عدد الـ Floats, Colors و أحجام الخطوط التي استخدمتها

    إحصائيات عن عدد الـ Floats, Colors و أحجام الخطوط التي استخدمتها
    إحصائيات عن عدد الـ Floats, Colors و أحجام الخطوط التي استخدمتها

    ضع رابط أي موقع وستظهر لك الأداة عدداً كبيراً من الاحصائيات عن ملف ال CSS عن عدد الـ Floats, Colors و أحجام الخطوط التي استخدمتها، هذه الاحصائيات ستساعدك على تحسين كود CSS الذي تكتبه وتساعدك في استخدام أفضل الممارسات في الكود الذي تكتبه.

  6. AccessLint:هل موقعك قابل للوصول Accessability ؟

    هل موقعك قابل للوصول Accessability ؟
    هل موقعك قابل للوصول Accessability ؟

    أداة بسيطة تخبرك مدى توافق موقعك مع متطلبات قابلية الوصول فإذا كنت تهتم حقاً بشريحة المستخدمين ذوي الاعاقات يجب عليك أن تستخدم هذا الموقع ليخبرك بما يجب أن تتبعه في كود الموقع ليصبح قابل للوصول.

  7. unmark:نظم مفضلة الروابط بخطوات بسيطة

    نظم مفضلة الروابط بخطوات بسيطة
    نظم مفضلة الروابط بخطوات بسيطة

    أداة مصممة لتساعدك تنظيم الروابط العشوائية بالمفضلة حسب الوسوم أو بتاريخ الاضافة أو البحث بداخلهم، الأداة مجانية وستوفر عليك الكثير من الوقت.

عن كاتب المقال

فريق العمل
فريق معمل ألوان ملتزم بالمحتوي عالي الجودة لصُناع الويب، يهتم بالتفاصيل، يمزج الإبداع بالإجتهاد بالبساطة ليقدم للقاريء محتوى مفيد أولاً وممتع. تويتر: @colorslabnet


كل مقالات الكاتب
افتتح النقاش على هذا المقال بتعليقك. ليكن أول تعليق

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)