العدد 17 – استخدام الرسوم الهزلية Comics لتحسين تجربة المستخدم

كتبه فريق العمل 12 أبريل 2014

الإفتتاحيه

احدى الموضوعات التي ناقشها مؤتمر مستقبل التصميم للويب 2014 Future of Web Design الذي عقد الاسبوع الماضي في لندن هو الحديث عن استخدام الرسوم الهزلية Comics لتبادل الأفكار بين أعضاء فريق العمل الواحد من أجل بناء تجربة المستخدم لأي موقع، فتقول Bonny Colville مستشارة تجربة المستخدم في Sift Digital: “الكوميكس لغة يفهمها الجميع، فنحن نرى سلسلة من مشاهد الصور المتلاحقة المرسومة بخطوط بسيطة نجيد فهمها وتفسيرها فطرياً.

كما اننا نجيد الانتباه لتفاصيل الرسم الهزلي واكتشاف المشاعر التي تعكسها تعبيرات اوجه أبطال الكوميكس، سرعة التواصل ونقل الأفكار التي يوفرها الكوميكس تجعله فرصة رائعة لفريق العمل القائم على تصميم وتطوير الموقع الالكتروني لتصور المشاعر التي قد تنتاب المستخدم أثناء تفاعله مع الموقع أو التطبيق، فبدلاً من استخدام رسومات ال Wireframe أو النصوص لوصف مشاعر المستخدم عند خطوة معينة يمكن استخدام رسوم الكوميكس البسيطة لوصف ذلك الشعور، فنحن نجيد الاستماع للقصص والكوميكس ما هو إلا فن القصص المصورة”

Bonny Colville مستشارة تجربة المستخدم في Sift Digital ومحاضرتها فى مؤتمر 2014 Future of Web Design
Bonny Colville مستشارة تجربة المستخدم في Sift Digital ومحاضرتها فى مؤتمر 2014 Future of Web Design

فكرة استخدام الكوميكس في تجربة الاستخدام المقصود بها وصف شعور المستخدم في شكل صور هزلية في كل خطوة من خطوات التفاعل مع الموقع/التطبيق، عندما تظهر للمستخدم نافذة خطأ اجعل الجميع يتخيل كيف يمكن أن يؤثر هذا على المستخدم ” قمة الغضب” النص قد لا ينقل الشعور تماماً كما تفعل الصورة الهزلية لشخص تتطاير من حولة العواصف وعلامات التأفف.

كما أن استخدام الكوميكس لإظهار مشاعر المستخدم للعميل نفسه له الأثر الايجابي في الاقناع اذا ما كانت هناك نقطة خلاف بينك وبين العميل، فالكوميكس قد تكون الاداة الأنسب لنقل وتبسيط مفاهيم تجربة المستخدم المعقدة للجميع بما فيهم مهندسي تجربة الاستخدام أنفسهم.
المحرر – أحمد مجدي @ahmedmagdi

المقالات والدروس

  1. دليل حماية منتجاتك الإلكترونية من القرصنة على الويب
    قرصنة الاعمال الإلكترونية مشكلة تؤرق كل من يخلق محتوى رقمي على الويب، لكل منا طريقته في محاربة هجمات القرصنة التي تتوالى على مصدر رزقنا من الويب سواء كان ذلك المنتج الذي يتم قرصنته عبارة عن تصميم، موقع، اضافة للوردبريس، كتاب إلكتروني، مقال … إلخ، البعض يحاول أن يحفز الزبائن على شراء المنتج بشكل شرعي بدلاً من البحث عن المنتج المقرصن، في حين أن آخرين أخذوا على عاتقهم محاربة المواقع التي تقرصن الملفات بأنفسهم، بين هذا وذاك فإن المصمم أو المطور الحر الذي يعتمد على بيع المنتجات الالكترونية ليكسب رزقه لا يجد دليلاً واضحاً يساعده في معركة البقاء اللا نهائية مع القراصنة، في هذا المقال سنساعدك ببعض الأدوات والخطوات لحماية حقوق منتجاتك الإلكترونية على الويب.
  2. الأقل والأكثر في تصميم المواقع
    هناك اتجاه آخر للتبسيط وهو التقليلية ويتميز بأنه أسلوب تصميم يحتاج لوقت وتفكير عند التخطيط له وتنفيذه حتى لو كان بسيطاً جداً كما يراه البعض، المصمم هنا لا يضع الأشياء بعشوائية ولا يحذف كل شيء هكذا دون تفكير بل يفكر في كل عناصر الصفحة وفي ترتيبها وأحجامها وألوانها والمسافات بينها ويحاول أن يخلق توازناً بين كل هذه الأشياء ليبدو الموقع بسيطاً وأنيقاً في نفس الوقت.

أدوات مساعدة و روابط إلهام

  1. IceBergs:مكان خاص لك ولفريق عملك لتنظيم المشاريع والبحث والالهام.

    مكان خاص لك ولفريق عملك لتنظيم المشاريع والبحث والالهام.
    مكان خاص لك ولفريق عملك لتنظيم المشاريع والبحث والالهام.

    موقع يوفر بيئة رائعة ومناسبة لادارة مشاريع مصممي ومطوري الويب، حيث تستطيع تنظيم مشاريعك في مكان واحد، فصفحة كل مشروع تستطيع بها وضع كل الملفات التي تتعلق بالمشروع والبحث عن الالهام من خلال الموقع نفسة، كما تستطيع اضافة الملاحظات والبحث في المحتويات التي اضفتها من خلال الموقع.

  2. Designer Dirty Talk:هل تدندن بكلام لا يفهمه الا المصممين ؟

    هل تدندن بكلام لا يفهمه الا المصممين ؟
    هل تدندن بكلام لا يفهمه الا المصممين ؟

    هل تدندن بكلام ومصطلحات اثناء عملك علي الفوتوشوب من امثال ‘Stroke it’ او Can you tap and hold ؟ لا تقلق فأنت لست وحدك عزيزي ،هذة المدونة تعرض عدداً من المقولات المرحة التي يدندن بها المصمم اثناء عمله.

  3. Give ‘n’ Go: عدد من الأعمال المعروضة بموقع Dribble تم تحويلها لكود HTML/CSS

    عدد من الأعمال المعروضة بموقع Dribble تم تحويلها لكود HTML/CSS
    عدد من الأعمال المعروضة بموقع Dribble تم تحويلها لكود HTML/CSS

    عدد من الأعمال المعروضة علي موقع Dribble تم تحويلها الي كود HTML/CSS، الموقع فرصة رائعة للإلهام سواء كنت مصمم او مطور Fron-End.

  4. Burnbox: ارفع ملف وارسلة، وبعد تحميلة مرة واحدة يتم تدميرة فوراً !
    ارفع ملف وارسلة، وبعد تحميلة مرة واحدة يتم تدميرة فوراً !
    ارفع ملف وارسلة، وبعد تحميلة مرة واحدة يتم تدميرة فوراً !

    خدمة مجانية تمكنك من ارسال ملف لأي شخص ثم يقوم الموقع بحذف الملف فور تحميلة، وبالتالي تضمن ان الملف لم يتم تحميلة الا مرة واحدة، الخدمة مجانية وتتيح لك رفع ملف حتي ١٠ ميجابايت مجاناً مع امكانية ارفاق رسالة مع الملف.

  5. InfoGraphics:كيف تزيد من موثوقية الزبائن في المتجر من خلال تصميم الواجهة.
    كيف تزيد من موثوقية الزبائن في المتجر من خلال تصميم الواجهة.
    كيف تزيد من موثوقية الزبائن في المتجر من خلال تصميم الواجهة.

    انفوجرافيك من Kissmetrics يوضح عدداً من الامور الهامة التي يجب ان تحتويها واجهة اي متجر ألكتروني في الصفحة الرئيسية وصفحة “سلة التسوق” من اجل زيادة الثقة وتحسين تجربة الاستخدام علي المتجر.

  6. Sizzlepig:اداة لإعادة تحجيم الصور وضغتها بضغطة زر واحدة

    اداة لإعادة تحجيم الصور وضغتها بضغطة زر واحدة
    اداة لإعادة تحجيم الصور وضغتها بضغطة زر واحدة

    مع زيادة وتنوع احجام الشاشات التي يجب ان يظهر عليها الموقع الالكتروني أصبحت عملية تغيير حجم الصور يدوياً مهمة تستغرق وقتا طويلا ومملا إلى حد ما. حسنا، sizzlepig أداة سهلة الاستخدام التي توفر حلاً عملياً لذلك والتي تسمح لك بإعادة تحجيم الصور حتي وان كان عددها كبير.كل ما عليك القيام به ببساطة تحديد أحجام الصور التي تريدها، وتحديد مستويات الضغط ، ارفع مجلد الصور وفقط. لضمان أفضل النتائج، الأداة يسمح لك معاينة النتيجة، بعدد قليل من النقرات حتى قبل أن يبدأ الموقع فعلياً في معالجتها. يمكن للخدمة أيضا البحث عن الصور من محرك جوجل واستخدامها، الحساب المجاني يستطيع رفع وتحجيم حتي 100 صورة شهريا.

  7. MyMorningRoutine:هل تريد تغيرك روتينك الصباحي لشئ اكثر ابداعية ؟
    هل تريد تغيرك روتينك الصباحي لشئ اكثر ابداعية ؟
    هل تريد تغيرك روتينك الصباحي لشئ اكثر ابداعية ؟

    هل لديك روتين يومي تكررة كل الصباح؟ نعم؟ ام لا؟ حسنا، سواء كنت تبحث لإيجاد أفكار جديدة لتدرج في روتينك اليومي، او تريد تغيير روتينك اليومي الصباحي بالكامل، فهذا الموقع هو ملاذك حيث يوفر عدداً من المقابلات والمقالات لمصممين من جميع انحاء العالم يشاركون فيها افكارهم وروتينهم اليومي، فالموقع يمثل مكاناً منعشاً لاعادة تجديد روتينك اليومي الصباحي، مع افكار من ناس من نفس اهتمامك، يمكنك الاشتراك بالنشرة البريدية للموقع ليصلك جديد المقالات دورياً.

عن كاتب المقال

فريق العمل
فريق معمل ألوان ملتزم بالمحتوي عالي الجودة لصُناع الويب، يهتم بالتفاصيل، يمزج الإبداع بالإجتهاد بالبساطة ليقدم للقاريء محتوى مفيد أولاً وممتع. تويتر: @colorslabnet


كل مقالات الكاتب
افتتح النقاش على هذا المقال بتعليقك. ليكن أول تعليق

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)