العدد 18 – %15 فقط من مواقع الويب تجاوبية Responsive

كتبه فريق العمل 20 أبريل 2014

الإفتتاحيه

صدر منذ عدة ايام تقرير Restive LLC عن احصائيات استخدام الهواتف المحمولة لتصفح الانترنت، خلاصة هذا القرير تخبرنا ان مواقع الويب لا تزال امامها طريق طويل لتقطعه حتي تستعد لعالم الهاتف المحمول/الذكي، او الكمبيوتر اللوحي، حيث انه في القريب سيصبح الهاتف والتابلت هو الجهاز الاساسي لتصفح مواقع الويب.

Obinwanne Hill المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Restive LLC وكاتب التقرير يقول: “من الصعب أن نصدق انه بعد ما يقرب من مرور 4سنوات علي ظهور التصميم التجاوبي Responsive Design و10سنوات علي ظهور مفهوم تحسين تجربة التصفح وسرعة تحميل/اداء المواقع WebSite Optimization، لا يزال عدد المواقع التي تعتمد علي تلك التقنيات الهامة منخفض جدا”.

stats_arabic
%15 فقط من مواقع الويب تجاوبية Responsive

عربياً، تقرير نشر سابقاً لكلية دبي للادارة الحكومية يحمل احصائيات عن طرق استخدام العرب للانترنت يخبرنا ان 16% من العرب يستخدمون الهواتف الذكية في الدخول للانترنت و 11% يستخدمون التابلت في تصفح الويب ، مقابل 61٪ يستخدمون اللاب توب او الاجهزة المنزلية في الدخول للانترنت، وهي نسبة مرتفعة لكنها في طريقها للانخفاض تدريجياً.

كل هذة الاحصائيات تقول لنا بوضوح ان المستقبل يتجه نحو الهواتف الذكية والويب كذلك، ابني واصنع مواقع تعرض علي الهواتف الذكية بتجربة استخدام وتقنيات مناسبة واكثر جودة من ذي قبل، فربما لا تجد مكاناً لموقعك او لمنتجاتك في المستقبل القريب ان لم تلتزم بذلك.

المقالات والدروس

  1. لماذا يجب ان تهتم بقابلية الاستخدام في موقعك؟المواقع الالكترونية لم تعد واجهات فنية او كتل من النصوص الصماء كما كان ينظر لها في البدايات، حيث كان التصميم الصاخب والالوان والصور والكتل النصية هو الاتجاه الفني المسيطر علي المواقع، ولكن بعد ظهور الاجيال الجديدة من مواقع الويب الخدمية والتي اصبحت أكبر بكثير في كل شئ … ميزانيات ضخمة، محتوي ضخم …الخ، حيث اصبحت المؤسسات وحتي الافراد يحددون ميزانيات ليست بالقليلة لتطوير وتصميم مواقعهم ( الشخصية او التجارية ) اصبح لزاماً ان تسير علي خطة محكمة وأن تكون متأكد 100% ان موقعك (سمعتك الالكترونية) يحقق اهدافك التجارية المنشودة حتي لا تخسر استثماراتك التي تضخها في موقعك الالكتروني سواء كان مالاً او وقتاً.
  2. “ووردبرس” تطلق الإصدار 3.9 من نظام إدارة المحتوىأعلنت منصة التدوين “ووردبرس” WordPress الأربعاء عن إطلاق الإصدار 3.9 المستقر من نظام إدارة المحتوى التابع لها، والذي يضيف مجموعة من التحسينات، ويأتي بحجم 6 ميجابايت. ويٌفترض بالتحديث الذي أطلقت عليه المنصة اسم “سميث” تكريمًا لموسيقار الجاز الأمريكي “جيمي سيمث”، أن يمنح المستخدمين، وفقًا للمنصة، فهمًا أشمل للكيفية التي سيظهر فيها محتواهم عند نشره.
  3. 12 حقيقة عن CSS لا تعلمها – مقال بالانجليزيةCSS ليست لغة معقدة، ولكن حتي لو كنت تكتب وتستخدم CSS في تصميم وتكويد مواقعك لسنوات عديدة، ربما لا يزال هناك عدداً من الخصائص التي لا تعرفها بعد، هذا المقال يعرض خلاصة عن عدداً من خصائص CSS التي لا يعرفها الجميع.

أدوات مساعدة و روابط إلهام

  1. photoshopkiller:قائمة بعدد من اخطاء و Bugs الفوتوشوب الاكثر شهرة

    قائمة بعدد من اخطاء و Bugs الفوتوشوب الاكثر شهرة
    قائمة بعدد من اخطاء و Bugs الفوتوشوب الاكثر شهرة

    حياتنا كمصممين مع الفوتوشوب ليست سهلة، وليست وردية، يجب ان تظهر لك امور تفسد يومك، photoshopkiller يعرض عدداً من المشاكل التي تظهر لنا كثيراً اثناء تعاملنا اليومي مع الفوتوشوب، الموقع يمثل مكاناً يتشارك فيه المصممين همومهم وشكواهم من الفوتوشوب !

  2. Tineye:موقع للبحث عن الصور باستخدام الدرجات اللونية

    موقع للبحث عن الصور باستخدام الدرجات اللونية
    موقع للبحث عن الصور باستخدام الدرجات اللونية

    يسمح مُحرك بحث جوجل للمستخدمين بالبحث عن الصور باختيار لون مُعين، إلا أن نتائج البحث قد لاتكون مُرضية خصوصاً في حال أراد المستخدم صوراً لاستخدامها في التصميم تكون متوافقة مع الألوان المستخدمة. لذا يمكن للمستخدمين الإستفادة من موقع http://labs.tineye.com/multicolr، الذي يسمح للمستخدم بالبحث عن الصور باستخدام مجموعة من الألوان تصل إلى 5 ألوان في نفس الوقت.

  3. devdocs.io:موقع لتعلّم تقنيات ولغات برمجة مواقع الإنترنت

    موقع لتعلّم تقنيات ولغات برمجة مواقع الإنترنت
    موقع لتعلّم تقنيات ولغات برمجة مواقع الإنترنت

    يُعتبر عالم تطوير المواقع من أهم اتجاهات المُبرمجين حول العالم بسبب الاعتماد على مفهوم الحوسبة السحابية في الأعوام الأخيرة وبفضل تطور تقنيات هذا المجال. ويمكن للمستخدمين الإستعانة بموقع http://devdocs.io، الذي يوفّر دليلاً شاملاً لمعظم التقنيات التي تسمح بتطوير مواقع الويب، حيث يمكن للمستخدم معرفة جميع الوسوم Tags والجمل الموجود في اللغة وفهم وظيفتها وطريقة التعامل معها.

  4. IconPocket:أداة ادارة الايقونات للماك

    أداة ادارة الايقونات للماك
    أداة ادارة الايقونات للماك

    اداة للماك تستطع من خلالها صناعة مكتبة خاصة من اليقونات والبحث بداخلها، البرنامج يوفر مجموعات معدة سابقاً من الايقونات المقسم بنظام واضح، كما ان هذة الاداة تمكنك من الوصول للايقونات من داخل الفوتوشوبو تخزين تلك الايقونات سحابياً

  5. Dropr:اصنع Portfolio خاص بك بدون صخب وبهرجة في ثوان

    اصنع Portfolio خاص بك بدون صخب وبهرجة في ثوان
    اصنع Portfolio خاص بك بدون صخب وبهرجة في ثوان

    Droper يمتلك واجهة نظيفة وامكانيات بسيطة غير صاخبة يدعك تنشئ Potfolio خاص بك في ثوان معدودة تجاوبي يعمل علي كل الاجهزة ومجاني.

  6. Nastyicons:اضف نكهة مختلفة الي تصميمك بأيقونات هزلية ليست جادة !

    اضف نكهة مختلفة الي تصميمك بأيقونات هزلية ليست جادة !
    اضف نكهة مختلفة الي تصميمك بأيقونات هزلية ليست جادة !

    Nastyicons مجموعة مجانية من الايقونات الهزلية المصممة بطريقة الـ Outlines وتشمل المجموعة 45 ايقونة عالية الجودة صالحة للاستخدام التجاري، تحصل عليها بتغريدة واحدة فقط !

  7. Velositey:اصنع تخطيطات Prototype لتصميماتك في ثوان علي الفوتوشوب

    اصنع تخطيطات Prototype لتصميماتك في ثوان علي الفوتوشوب
    اصنع تخطيطات Prototype لتصميماتك في ثوان علي الفوتوشوب

    Velositey هي اضافة للفوتوشوب تمكنك من انشاء تخطيطات مبدئية لتصميم الموقع Prototype بشكل سهل وسريع حيث توفر الاداة عدداً من التخطيطات والعناصر الجاهزة التي تستطيع سحبها ووضعها في التصميم مع امكانية التحكم والتعديل عليها

  8. Really Good Emails:معرض تصميمات والهام النشرات البريدية

    معرض تصميمات والهام النشرات البريدية
    معرض تصميمات والهام النشرات البريدية

    عدد معارض الهام تصميمات المواقع التي تظهر لنا كل يوم لا تحصي، الامر الذي جعلنا نهمل عدداً اخر من التصميمات التي يجب ان نهتم بها، Really Good Emails معرض الهام يوفر عدداً كبيراً من تصميمات النشرات البريدية المصنفة بشكل جيد، كما يوفر محرك بحث داخلي.

عن كاتب المقال

فريق العمل
فريق معمل ألوان ملتزم بالمحتوي عالي الجودة لصُناع الويب، يهتم بالتفاصيل، يمزج الإبداع بالإجتهاد بالبساطة ليقدم للقاريء محتوى مفيد أولاً وممتع. تويتر: @colorslabnet


كل مقالات الكاتب
افتتح النقاش على هذا المقال بتعليقك. ليكن أول تعليق

اترك تعليقاً على المقال

من الرائع ان تشاركنا تجربتك ورأيك، من فضلك لا تستخدم اي كلمات خارجة، روابط لا علاقة لها بالموضوع او ان تضع تعليق اعلاني، لانه سيتم حذفها فوراً. فالتعليقات خاضعة لإشراف ادارة تحرير معمل ألوان، دعنا نجعل التعليقات ساحة لتبادل الخبرات والنقاش وربما الاختلاف مع الكاتب ليستفيد الجميع، شكراً لتفهمك :)