تقرير تحليل المنافسين: كيف تنفذه؟ ما اهميته ؟ وكيف تستفيد منه في تحسين تجربة الاستخدام ؟

كتبه أحمد مجدي 21 أكتوبر 2014

تحليل المنافسين كلمة روتينية تدعوا للرتابة والملل؛ لو كنت مصمم/مطور مواقع فربما تضعها في عقود التفاهم مع العملاء لتبدوا اكثر ثقة ودراية بمجريات عملية تطوير الموقع، او ربما لتبدوا اكثر اهلاً للثقة والفوز بالعقد، اما لو كنت صاحب موقع فربما تعتقد انها مضيعه للوقت وقد تتجاوزها او لاتقوم بها من الاساس وعوضاً عن ذلك تعتمد علي شغفك وهوسك بفكرة الموقع الجديد، بل وتكاد تكون متيقناً ان فكرتك هي الاصل وستهزم المنافسين لا محالة.  دعني اقول لك “انت مخطئ” !!

بعد قراءتك لهذا المقال ستغير مفهومك عن “تحليل المنافسين“، ستفهم كيف يمكن ان تؤثر “تحليل المنافسين” علي تجربة الاستخدام الكلية لموقعك؟ وستتعرف علي انواع تقارير “تحليل المنافسين” ؟

تحليل المنافسين يستخلص معلومات عن ما يعمل بشكل جيد أو سيئ على المواقع الاخري التي تنافسك مما يوفر عليك تنفيذ ميزات عديمة الفائدة بموقعك ويوجه الاستثمارات التي تضخها في تطوير موقعك نحو المزايا الفعليه التي يحتاج المستخدمون.

منافسك علي بعد عدة نقرات بالماوس

جزء كبير من تجربة الاستخدام “لمستهلكي” و زوار المواقع الالكترونية الذين يتسوقون كل يوم من اجل شراء تابلت لوحي، من يخططون للسفر في رحلة سياحية، او من يريد ان يعثر علي مكان رائع لتناول الطعام، هو انهم جميعاً يشتركون في اجراءهم “المقارنات” بين المتاجر، مواقع الرحلات او المطاعم، بحثاً عن الموقع الذي يقدم افضل “تجربة شراء وتصفح“، فهم يبحثون عن افضل موقع يعرض المعلومات بين ايديهم بسهولة ويسر، فالناس عموماً يجرون المقارنات في كل وقت … هذة عادة بشريه اصيلة في كل الناس. وبالتالي فان منافسك هو علي بعد عدة نقرات بالماوس !

انت في حاجة لفهم قوانين اللعبة وحلبة المنافسة

علي اي اساس ستحكم بنجاح الموقع ؟
علي اي اساس ستحكم بنجاح الموقع ؟

من المعروف ان كلاً من تصميم تجربة المستخدم UX Design وهيكلة المحتوي Information Architecture عنصران اساسيان في عملية تطوير الموقع الالكتروني، فتجربة المستخدم تركز اساساً علي احتياجات المستخدمين وكيف يمكن مساعدة المستخدم علي تحقيق المهمة التي جاء الموقع من اجلها بأقصر الطرق واكثرهاً مرحاً، اما هيكلة المحتوي تركز علي الكيفية التي يتم بها ترتيب المحتوي في الموقع الالكتروني.

وعلي الرغم من اهمية هذين الجانبين ،فانهما لا يوفران لك صورة كاملة عن الطريقة التي يجب ان يتم بها بناء الموقع بشكل حقيقي، فالحلقة المفقودة هنا هي “حلبة المنافسة” او “السياق التنافسي الذي يجمع موقعك مع المنافسين” وهنا يأتي دور “تحليل المنافسين” ليعطيك صورة عن حلبة المنافسة وقوانينها، حتي تستطيع ان تحدد مكانك فيها وما يجب ان تنافس به علي الصدارة.

ما هو تحليل المنافسين Competitive Analysis ؟

معتقد خاطئ: تحليل المنافسين الغرض منه هو تقليدهم !
معتقد خاطئ: تحليل المنافسين الغرض منه هو تقليدهم !

في علوم الادارة والتسويق يعرف “تحليل المنافسين ” بانه تقييم لنقاط القوة والضعف في المنافسين الحاليين والمحتملين. يوفر هذا التحليل اطار عام لتحديد الاستراتيجية الهجومية والدفاعية وتحديد الفرص والتهديدات.

تحليل المنافس هو عنصر أساسي في استراتيجية الشركات. وعلي الرغم من ذلك فان معظم الشركات لا تجري هذا النوع من التحليل بشكل منتظم بما فيه الكفاية. عوضاً عن ذلك، العديد من الشركات تعتمد على ما يسمى بـ “الانطباعات غير المبنية علي وقائع ” او” التخمين المبني علي القصص والحكايات عن المنافسين”. ونتيجة لذلك فان تلك الشركات تكون في خطر واضح بل وتنقص فرصها التنافسية لعدم درايتها الكافية بالسوق.

احدي تقارير تحليل المنافسين التي ننفذها في مشاريع الويب بـ Neoxero
احد تقارير تحليل المنافسين التي نفذتها لاحد العملاء

“تحليل المنافسين”لا يختلف كثير في علوم تجربة المستخدم، ففي تجربة المستخدم نحن نهتم بدراسة المنافسن دراسة اعمق من مجرد النظر والحكم الاني علي الشكل الجمالي لواجهة الموقع، لان هذا الحكم لا يقدم اي افادة او تقييم حقيقي للمنافسين، وبالتالي نحن نقيم من خلال التجربة الفعليه للمنافسين ومواقعهم، وتحديد مهام محددة لننفذها علي تلك المواقع، بالاضافة الي الحكم علي “الشكل الجمالي” لواجهات الاستخدام  للمواقع المنافسة.

تقرير تحليل المنافسين هو احدي وثائق تجربة الاستخدام التي تسلم للعميل
تقرير تحليل المنافسين هو احدي وثائق تجربة الاستخدام التي تسلم للعميل

كما ان تقرير “تحليل المنافسين” هو احدي وثائق تجربة الاستخدام التي يجمع معلوماتها، ينفذها ويكتبها مهندس تجربة الاستخدام، ثم يسلم نسخه منها الي العميل او مدير الموقع المسؤول، وهي توثق احد اهم المعلومات التي تبني عليها لاحقاً قرارات التصميم والتطوير وتحديد اولوية المزايا في الموقع الالكتروني.

لماذا تحلل المنافس؟

تحليل المنافسين استراتيجية “مبنية علي وقائع” تجعلك تفهم المواقع المنافسة، وتجيب علي عدة اسئلة هامة تحدد القرارات التي ستتخذها لاحقا اثناء بناء، تصميم، تطوير و تسويق الموقع، فبعد ان  تحلل المنافس ستكون قادراً علي الاجابة عن الاسئلة التالية:-

  • ما هو الحد الادني من المزايا والعوامل الأساسية التي يجب أن يحتويها موقعك والتي تحتويها فعلاً المواقع المنافسة ؟
  • من هو الموقع المنافس الذي سيقارنة المستخدمين بموقعك؟ ولماذا ؟
  • كيف تتعامل المواقع المنافسة مع قابلية الاستخدام ؟
  • كيف يتم تحديد الفائز في حلبة المنافسة بمجالك التجاري ؟
  • ما هو الحجم الحقيقي للموقع الالكتروني الخاص بك في حلبة المنافسة ؟

ايضاً تساعدنا علي …

  • توليد افكار لنفهم كيفية حل قضايا معينه في قابلية الاستخدام.
  • تحديد تصور مقترح عن الوقت المستغرق لكي يكسب موقعنا مكانة تنافسية جديدة عن طريق تحسين تجربة الاستخدام.
  • سنويا أو نصف سنوي … تساعدنا دراسة المنافسين علي ابقاء اعيننا مفتوحة على الاتجاهات الجديدة في المجال التجاري الخاص بموقعنا و الاتجاهات الحديثة في تصميم وتطوير وتسويق المواقع الالكترونية (مثل التغييرات في كيفية تاثير مواقع الشبكات الاجتماعية علي المحتوي الالكتروني).
  • تحديد الميزة التنافسية لموقعنا الالكتروني الوليد والتأكد من صحتها.

اقتراحات معايير الحكم علي المواقع المنافسة

هذة قائمة ببعض المعايير التي من الممكن استخدامها كمعايير لتحليل ودراسة المواقع المنافسة:-

  1. Task orientation and website functionality: الـ Taske-Orientd هو الذي يختبر كيف يستجيب الموقع (Responsive Method) مع المنصات الثلاث الاساسية ( الحاسوب المكتبي – الجهاز اللوحي – الموبايل ) وكيف يستجيب الموقع للعرض علي المنصات الثلاث، وهناك نوعين من المهام يتحدد علي اساسها الطريقة الصحيح التي يجب ان يستجيب Respond بها الموقع مع المنصة التي يعرض عليها:-
    1. Consumption Tasks: بعض المواقع تركز فقط علي تقديم محتوي استهلاكي غير تفاعلي مثل المواقع الاخبارية، وفي هذة الحالة تصميم موقع تجاوبي قد يكون كافياً.
    2. Interaction Tasks: بعض المواقع تتطلب وتعتمد علي ثراء محتواها من خلال تفاعل المستخدم مثل الشبكات الاجتماعية، وفي هذة الحالة ربما لا يكون التصميم التجاوبي العادي هو الخيار الامثل، ويتطلب بناء تطبيق موبايل لكل منصة.
  2. قوائم الابحار، وهيكلة المحتوي
  3. نماذج التسجيل Forms وحقول الادخال ( نموذج البحث )
  4. مصداقية الموقع، والاجراءات المتخذة لتعزيزها في الموقع.
  5. جودة المحتوي وصياغتة
    1. هل صفحات الموقع سهلة المسح بالعين؟ هل يتبع الموقع  اسلوب التلخيص في نقاط ؟
    2. هل كل فقرة معنونه بعنوان يوضح محتواها ؟
    3. هل الفقرات قصيرة، موجزة ومركزة ؟
    4. هل المحتوي ممثل بصور توضيحية، ورسوم بيانيه قدر الامكان ؟
  6. البحث
  7. واجهة الموقع وشكلها الجمالي
    1. هل عناصر المحتوي (مثل عناوين الصفحات، قائمة الابحار الرئيسية، وصفحة سياسة الخصوصية) واضحة في واجهة الموقع؟
    2. هل هناك توازن جيد بين فقرات المحتوي الدسمة والمساحة البيضاء حولها؟ هل الواجهة مظهرها متناسق، وتجذب انتباه المستخدم للمحتوي الهام؟
  8. قابلية الوصول
    1. هل التباين بين لون النصوص والخلفية مناسب للقراءة عبر الصفحات المختلفة للموقع ؟
    2. هل الموقع يعمل بكفاءة علي احجام الشاشات المختلفة  (مثل 1024 × 768 pixels) ؟
    3. هل تم مطابقة معيارية الكود CSS حسب CSS Validation Service ؟

لا تلتزم بهذة المعايير فقط قم بالتعديل والاضافة عليها واترك العنان لمخيلتك وخبرتك كمتخصص في تجربة المستخدم.

انواع تقارير تحليل المنافسين

مقارنة بين انواع تقارير تحليل المنافسين
مقارنة بين انواع تقارير تحليل المنافسين

هناك انواع مختلفة من تقارير تحليل المنافسين وكل منها له استخدامه:-

  1. Simple Competitive Analysis Report: وهو تقرير تحليل منافسين بسيط، حيث يتم وضع معايير عامة للتقييم مثل” شكل قائمة التصفح الرئيسية في الموقع”، حيث يتم تمثيل البيانات في جدول، في عموده الاول يتم وضع معايير التقييم . وفي الصف الاول يتم وضع المواقع المنافسة.
  2. Specific Criteria Competitive Analysis Report: وهو تقرير تحليل منافسين اكثر تخصيصاً، حيث يتم وضع معايير اكثر دقة في التقييم من المعايير العامة، وهو يتطلب وقتاً وجهدا اضافياً، مثل”عدد الاقسام الفرعية المنسدلة من كل قسم رئيسي بقائمة الابحار الرئيسية للموقع”، ويتم تمثيل البيانات لهذا النوع من التقارير في جدول تماماً كالنوع السابق ، في عموده الاول يتم وضع معايير التقييم، وفي الصف الاول يتم وضع المواقع المنافسة.
  3. Simple Yes-No Values: وهو تقرير اخر بسيط يجيب علي سؤال واحد، هل المنافس به هذة الميزة ام لا ؟ وهذا النوع من تمثيل البيانات في شكل نعم او لا، لا يوضح الفروق الدقيقة بين كل المنافسين، وهو ملائم عندما نرغب في معرفة وجود هذة  الميزة من عدمها وفقط، الغرض الاساسي منه الحصر الاحصائي الرقمي لمدي التزام المنافسين بتوفر ميزة محددة.
  4. Scores Report: وهو تقرير يمثل فيه معايير التقييم بدرجة من ١ الي ١٠ ، من اجل توضح مدي التنافسيه بين المواقع، ولكنه تمثيل غير فعال ولا يوضح ايضاً الفروق الدقيقة بين المواقع المنافسة بوجه عام.

في عملنا علي تطوير مشاريع الويب في NEOXERO نحن نستخدم النوع الثاني في تقارير تحليل المنافسين Specific Criteria Competitive Analysis Report لانه يوفر اطاراً عاماً لما يجب ان ننفذة في المشروع.

الخلاصة

يجب أن تتذكر أن تقارير تحليل المنافسين التي تصنعها كمدير/صحاب موقع، او كمهندس تجربة الاستخدام لا تنتهي أبدا. فالمواقع الالكترونية وصناعة الويب تتغير وهناك عاملان كل منهما تتسارع وتيرته علي حدا وكل دقيقة، اولهما “المجال التجاري الذي ينافس فيه موقعك” والثاني “تقنيات صناعة الويب نفسها” فالمواقع التي تنافسك يمكن أن تتغير بسرعة، يمكن ان يظهر لاعبين جدد اليوم او غداً، فتقارير “تحليل المنافسين” تجعلك تفهم بوضوح منافسيك كما تساعدك علي تقييم موقفك من السوق التنافسي المحيط بك. وعندما تتقن صناعة تقرير تحليل النافسين ستسطيع ان تستغل نقاط ضعفهم لصالحك. وككلمة اخيرة تقارير تحليل المنافسين يجب ان تكون عادة ربع او نصف سنوية علي الاقل لك كصاحب او مدير موقع حتي تكون جاهزاً لاي مفاجأة.

عن كاتب المقال

أحمد مجدي
مهندس تجربة الاستخدام، متخصص في تصميم واجهات مواقع، تطبيقات الويب والموبايل منذ عام 2006، ورئيس تحرير معمل ألوان. تويتر: @ahmedmagdi


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 4 تعليقات

  • مقال رائع ومهم اتمني ايضا لو توفروا امكانية في اسفل المقالة قراتة علي هيئة pdf مثل هذه المقالات الواحد نفسة يطبعها ويحتفظ بيها كمرجع للرجوع اليها بعد كدة

  • الكيمياء العربي

    مقال رائع، شكراً سيد أحمد فنحن نحاول جاهدين قراءة مقالات واتباع نصائحها عند التمكن من ذلك.

  • ويلكم باك استاذ احمد
    زعلان على توقف معمل الوان المفاجىء عن تنزيل المقالات
    كنت اتمنى اراسلكم واكون متبرع بجزء من وقتى اليومى للتدوين فى معمل الوان بدون مقابل وهذا شرف كبير
    ولكن توقعت اننى لست بالدرجة التى يجب ان اكون عليها لأنشر فى معمل الوان
    بريدى فى فورم الكومنت ده
    اذا احتجت منى اى مساعده انا جاهز

  • تصميم الموقع

    شكرا لك على هذه الموضوعات القيمة وهذا المجهود الجبار من أجل فائدة غيرك ، بالتوفيق لك وفي انتظار جديدك .