مقدمة الى مفهوم Dark Patterns فى تجربة الاستخدام

كتبه أحمد مجدي 12 أغسطس 2015

هل اختبرت مرة ما ان تشترك في خدمة او موقع يعرض عليك 14 يوم او شهر تجريبي مجاني للخدمة، واثناء تسجيلك في الموقع تجد الواجهة تجبرك علي وضع بيانات البطاقة الائتمانية Credit Card كشرط لانهاء عملية الاشتراك ؟ ماذا كان شعورك ! انها عملية نصب او فخ واضح يا صديقي !

هذا ما نطلق عليه مصطلح الـ Dark Pattern فهي احدي تقنيات تصميم واجهات الاستخدام و حيث يعمد مصمم الواجهة او مهندس تجربة الاستخدام ان يضع امور بعناية لخداع المستخدمين من اجل ان يفعلوا شئ محدد دون رغبة منهم.

عندما يسير المستخدم في مسار لا يتوقعه هذا نسمية نمط التصميم المخادع

هذا يحدث عندما يريد المستخدم تنفيذ مهمة ما او هدف علي الموقع وفي اثناء سيرة في المسار المنطقي لتحقيق هذا الهدف تجبرة الواجهة عنوة علي السير في مسار فرعي او القيام بخطوة اضافية – غير منطقية علي الاطلاق – قبل ان ينهي المستخدم ما يريد.

الفرق بين انماط التصميم المخادعة Dark Pattern وبين التصميم السئ Bad Design ان التصميم المخادع هو خداع او خطأ صنع بقصد خداع المستخدم لفعل شئ لا يرغب فيه.

اما التصميم السئ فهو شئ ما وضع عن طريق الخطأ بواجهة الاستخدام / التصميم  و صنع عن غير قصد بسبب قلة خبرة او مستوي مصمم / مهندس تجربة المستخدم لهذة الواجهة.

انماط التصميم المخادعة Dark Pattern توضع بعناية من قبل المصمم او مهندس تجربة المستخدم مع فهم وادراك عميق للكيفية التي يتفاعل بها المستخدم مع واجهات المواقع…

المستخدمون الاذكياء يدركون الخداع الذي يعرضة الموقع سريعاً ويقررون فوراً المغادرة، وربما يخسرهم الموقع / الخدمة الي الابد، المستخدمون الاذكياء هم اكثر ما يملكة الموقع قيمة ووزناً، فخسارتهم بسبب استخدام اساليب الخداع او Dark Pattern هو اكبر خسارة يمكن ان يحصل عليها الموقع او الخدمة، لانهم في الغالب محط ثقة من حولهم، سيتحولون الي ابواق دعاية سيئة ذو تاثير واسع النفوذ لمن حولهم.

انماط التصميم المخادعة لها اوجة وامثلة كثيرة، ولكن هناك عوامل مشتركه تجعلك تحكم علي اي عنصر من عناصر واجهة الاستخدام اذا ما كانت مخادعة او صادقة وهي:-

  1. هل الفعل الذي سيقوم به المستخدم ( النقر، التسجيل، ادخال بيانات … الخ) ذو نتيجة واضحة ومنطقية يتوقعها المستخدم ويجدها بالفعل ؟ مثال: المستخدم ينقر علي زر ما لتحميل ملفات مجانية وبالفعل يتم تحميلها دون اجبار المستخدم علي نشر تغريدة علي حسابة بتويتر مثلاً !

  2. هل توفر للمستخدم امكانية التراجع الآمن غير المشروط عن الاجراء الذي سيقوم به ؟ مثال: عندما يقوم المستخدم بالتسجيل في خدمة ما هل تتيح له امكانية حذف حسابة بشكل سهل ومباشر دون اي اجراءات اضافية او تعقيدات ؟

الموقع الصادق مع المستخدمين يجبرهم علي احترامه وهذا الاحترام ينعكس اما بمعاودة الزيارة، او الشراء منه ان كان متجراً، والاهم هو ان هذا الموقع سيجعلهم يوصون اصدقائهم وعائلاتهم بالتعامل معه، تماماً مثل العلاقات الانسانية.

امثلة لاستراتيجيات انماط التصميم المخادع

Bait and Switch

booking-com-dark-patterns-colorslab
استراتيجية الطعم ثم التبديل – بين ما يراه المستخدم وما يحدث فعلاً

يقوم المستخدم باجراء ما ويفترض ان يحدث شئ ما يتوقعه المستخدم، ولكن بدلاً من ذلك يحدث شئ غير مرغوب فيه، وهي استراتيجية شائعة جداً، مثال لذلك موقع Booking.com رقم الهاتف الموجود اسفل اسم الفندق ليس رقم التواصل المباشر مع ادارة الفندق ولكنه رقم التواصل مع ادارة موقع Booking.com نفسة.

 Faraway Bill

الاجراء الطبيعي عندما تشترك في خدمة شهرية مدفوعة هو ان يرسل لك الموقع فاتورة شهرية مفصلة، ولكن بدلاً من ذلك عمدت بعض المواقع علي تجاوز هذ الامر واجبار المستخدم علي ضرورة تسجيل الدخول علي حسابة بالموقع ان اراد ان يطلع علي الفاتورة الشهرية لحسابة، ونتيجة لذلك ينسي الكثير من المستخدمين متابعة فواتيرهم.

Trick Questions

Skiset-trick-question-dark-patterns-colorslab
نمط السؤال المخادع

في عمليات التسجيل او الدفع الالكتروني في مواقع الخدمات الالكترونية تجد في غالبية تلك المواقع تطلب من المستخدم الرد على سؤال او اتخاذ قرار ما ( بالتعليم علي Checkbox الموافقة علي ارسال رسائل دعائية او عروض ) والتي في الغالب يتجاوزها او يعلم عليها المستخدم سريعاً دون وعي.

في موقع Skiset.co.uk يعرض عليك في الخطوة الثانية من التسجيل اختياران لارسال عروض ورسائل دعائية لبريدك، كلاهما ذو نتيجة واحدة ولكن بصياغة مختلفة، في الغالب ستختار التعليم علي احد الاختياران علي الاقل – دون وعي ربماً – اعتقاداً منك ان لهم اهمية ماً.

وداعاً Adobe … لن ندعك تذهب فانت مجبر علي الاستمرار!

احد امثلة انماط التصميم المخادعة هو عدم اتاحة فرصة لتراجع المستخدم عن الاجراء الذي قام به ( كالتراجع عن التسجيل في خدمة ما علي الموقع ) في اي وقت ودون اي قيود او تعقيدات، Rami James كتب مقالاً خاصاً علي Medium.com يشرح فيه مدي استيائة عن خدمات Adobe وخاصة انا لا تتيح للمشتريكن الغاء اشتراكاتهم في باقات ال Creative Cloud التي توفرها.

هل اختبرت سابقاً نمط مخادع اثناء تصفحك موقع ما ؟ شاركنا به في التعليقات …

عن كاتب المقال

أحمد مجدي
متخصص بتجربة الاستخدام، مصمم واجهات الإستخدام للويب والموبايل منذ 2008، امتلك خبرة معرفية وعملية عن التصميم الجرافيكي لواجهات الاستخدام والتفكير البصري، عملت مع أصحاب الأعمال التجارية في الشركات الكبيرة، المتوسطة، الصغيرة والأفراد لبناء جسـور بيـن احتياجات المستخدمين وأهدافهم التجارية. تابعني على تويتر: @ahmedmagdi


كل مقالات الكاتب

اترك تعليقك على المقال 9 تعليقات

  • أحمد عاكف

    الموضوع جديد ولم أسمع عنه من قبل
    إلا أن الصورة الصفراء في أول الموضوع تتعبني بشدة …لم أستطع أن أقرأ ما فيها بسهولة أبداا
    لماذا هذه الدرجة الصعبة من الأصفر ؟؟

    • الصورة توضيحية فقط لسير المستخدم في عملية تصميم مخادع كمثال، ما هو موجود بالصورة مشروح حولها بالنص، ليست صورة اساسية لفهم المقال او المضمون، وعلي كل اليك صورة اخري بلون اقل اضاءة:
      http://cl.ly/image/2w441R2f1S41

      ربما المشكلة في نوع الخط وليس اللون.

      • بسام العيساوي

        الخط + اللون فعلا مثل صورة العينين التي تدعو للتوتر وزعللة العيون

  • قابلتنى كتير جدا … ف مره كنت بجرب اشترى من سوق.كوم المهم مليت كل حاجة والمفروض انه كاتب ان الشحن مجانى لكن فى النهاية خالص ضاف 10ج مصاريف شحن .. طبعا لغيت العملية لانى حسيت انهم عالم معفنه كذابه ورحت اشتريت من جوميا 🙂

  • بسام العيساوي

    كثير ما تمر علي هذه الخدع خصوصا عند تحميل برامج مشبوهه ولكني أتوقف بالبطع عند طلب بريد إلكتروني وليس عند طلب فيزا , مع ذلك هناك مواقع كبيره مثل لينكدإن يطلب الفيزا ولكني أثق به لذلك لم أكترث وقبل نهاية الشهر قمت بإلغاء الإشتراك عن طريق بي بال فأنا أثق في بي بال أيضا ولا أعطي رقم الفيزا إلا لبي بال وجووجل , أما لو طلب مني رقم الفيزا في لينكدإن دون خيار بي بال لرفضت لان عمليه إلغاء الإشتراك صعبه وربما تحتاج إلى رمي بطاقة الفيزا

  • مجلة إكاديا

    هل بالإمكان نقل المقال مع ذكر المصدر الخاص به !!

    • لا يمكن نقل المقال كاملاً،يمكن ان ترشد الناس الي المقال بنشر رابطة.
      يمكنك اقتباس بعض من محتويات هذا المقال، مع ذكر المصدر ولكن قبل هذا يجب ان تتواصل مع كاتب المقال اولاً لتأخذ الموافقة.

  • شكرا اخي موضوع جميل جداا، لكن هل هناك انماط خداع اخرى ؟

  • Great, Article 🙂